اللاجئين السوريين

اللاجئين السوريين

تُجمع تقارير الأمم المتحدة على أن أزمة النزوح القسري للسكان من سورية -بسبب الحرب- تُعد الأكبر في العالم. ورغم تخليهم عن مدنهم وقراهم هرباً من جحيم المعارك والقتل العشوائي، إلا أن اللاجئين السوريين...

26 يناير 2015 - تابع لعدد فبراير 2015

تُجمع تقارير الأمم المتحدة على أن أزمة النزوح القسري للسكان من سورية -بسبب الحرب- تُعد الأكبر في العالم. ورغم تخليهم عن مدنهم وقراهم هرباً من جحيم المعارك والقتل العشوائي، إلا أن اللاجئين السوريين يواجهون واقعاً معيشياً صعباً في دول الجوار، إذ تفتقر مخيماتهم وأماكن إيوائهم إلى أدنى متطلبات العيش الكريم.
لكن مأساة هذا الشعب العربي لا تقف عند هذا الحد؛ ذلك أن النساء والأطفال -وهم أضعف أطراف المجتمع- يشكلون ثلاثة أرباع تعداد النازحين، ما يعني عملياً تعرض هذه الفئة إلى ظروف شديدة الصعوبة إذ يحاصرهم الجوع والمرض والبرد، في منطقة عرفت تاريخياً بالنزوح والهجرات القسرية البشرية الكبرى.

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

هل ارتداء التاج الملكي يستحق فقدان جزء من دماغك؟ الإجابة عند "النمل القافز الهندي":نعم.

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

علوم فلك

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

لم يتوقف حلم البشر بالهبوط على سطح المريخ، وربما تدخل تجارب رائد الفضاء الفرنسي "توما بيسكيه" في محطة الفضاء الدولية التاريخ عبر التغلب على أهم المعوقات التي تحول دون أن تطأ قدم الإنسان سطح الكوكب...

دراسة: دافنشي ليس صاحب تمثال فلورا

ترحال استطلاع

دافنشي ليس صاحب تمثال فلورا!

الجدل مستمر حول هوية صاحب تمثال "فلورا" البديع الموجود في متحف برلين، فما يزال المتحف يعده من أعمال "ليونارد دافنشي"، بينما أكدت دراسة حديثة أنه يعود للنحات البريطاني "لوكاس".