تعد “متلازمة التعب المزمن” مرض شديد من أعراضه‭‭ ‬‬الإرهاق البدني والذهني طويل الأجل، ومن المعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى نحو 17 مليون شخص في العالم، وحوالى 25 ألف شخص في بريطانيا. الصورة: REX FEATURES

رويترزوجد علماء أن طريقة استجابة أجهزة المناعة لدى بعض الأشخاص بشكل مبالغ فيه على أي وعكة صحية، قد تكون مؤشرا لمعرفة السبب في خلل معقد يُعرف باسم "متلازمة التعب المزمن". وتعد هذه المتلازمة مرض شديد من أعراضه‭‭ ‬‬الإرهاق البدني والذهني طويل الأجل، ومن...

دراسة تكشف أسباب "متلازمة التعب المزمن"

رويترزوجد علماء أن طريقة استجابة أجهزة المناعة لدى بعض الأشخاص بشكل مبالغ فيه على أي وعكة صحية، قد تكون مؤشرا لمعرفة السبب في خلل معقد يُعرف باسم "متلازمة التعب المزمن". وتعد هذه المتلازمة مرض...

17 ديسمبر 2018

رويترز
وجد علماء أن طريقة استجابة أجهزة المناعة لدى بعض الأشخاص بشكل مبالغ فيه على أي وعكة صحية، قد تكون مؤشرا لمعرفة السبب في خلل معقد يُعرف باسم "متلازمة التعب المزمن". وتعد هذه المتلازمة مرض شديد من أعراضه‭‭ ‬‬الإرهاق البدني والذهني طويل الأجل، ومن المعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى نحو 17 مليون شخص في العالم، وحوالى 25 ألف شخص في بريطانيا. وغالبا ما يصبح المصاب به طريح الفراش وغير قادر على مباشرة الأنشطة اليومية الأساسية مثل الاغتسال وإطعام نفسه.
واستخدم الباحثون دواء يعرف باسم "انترفيرون ألفا" لخلق نموذج للأعراض، ووجدوا أن المريض الذي تكون استجابته المناعية فعالة أكثر مما يجب أو مبالغا فيها يزيد احتمال إصابته بإرهاق حاد. وقالت "أليس راسل"، من "معهد لندن للطب النفسي والعلوم العصبية" التابع لجامعة "كينجز كوليدج": "أول مرة نثبت أن الأشخاص العرضة للإصابة بمرض مثل متلازمة التعب المزمن، لديهم جهاز مناعي مفرط النشاط قبل وأثناء وجود تحد لجهاز المناعة". وهذه الحالة -بالإضافة إلى الأبحاث فيها- مثيرة جدا للجدل وذلك إلى حد ما، بسبب صعوبة فهم أسبابها المحتملة ومجموعة الأعراض المنهكة المصاحبة لها.

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.