ولادة كلاب بالأنابيب في أميركا

شهدت الولايات المتحدة ولادة اول جراء انابيب في نجاح لعملية تلقيح اصطناعي للمرة الاولى لدى صغار كلاب بعد محاولات فاشلة خلال العقود الماضية لهذه التقنية المستخدمة بكثرة منذ حوالى ثلاثين عاما لدى البشر.هذا النجاح الذي نشرت تفاصيله مجلة "بابلك لايبريري اوف...

ولادة "كلاب" أنابيب في الولايات المتحدة في سابقة عالمية

14 ديسمبر 2015

هذا النجاح الذي نشرت تفاصيله مجلة "بابلك لايبريري اوف ساينس وان" يوفر امكانيات للحفاظ على انواع مهددة من الكلاب عبر استخدام تكنولوجيا التلاعب الوراثي بما يسمح بالقضاء على امراض وراثية لدى هذه الحيوانات. كما يسمح ذلك باجراء دراسات عليها.
وأوضح استاذ علم الأحياء التناسلي في كلية البيطرة في جامعة كورنيل بولاية نيويورك اليكس ترافيس المشرف على هذه التجربة أنها افضت الى ولادة سبعة جراء في تموز/يوليو هي مزيج من أنواع بيغل ولابرادور وكوكر، وكلها في صحة ممتازة.
وفي المحصلة تم زرع 19 جنينا تم تلقيحها اصطناعيا في داخل كلبة.
وذكر اليكس ترافيس بأن "محاولات حصلت منذ اواسط سبعينات القرن الماضي على تقنيات التلقيح الاصطناعي لجراء لكنها باءت كلها بالفشل".
وتعود الصعوبة الى أن دورات التكاثر لدى الكلاب تختلف عن تلك الموجودة لدى ثدييات اخرى ما يجعل تلقيح البويضات مسألة صعبة.
وبفضل التقنية المطورة لتخطي هذه الصعوبات توصل هؤلاء الباحثون الى معدل نجاح لعمليات التلقيح الاصطناعي بنسبة تراوح بين 80 و90 في المئة وفق البروفسور ترافيس.
كذلك واجه الباحثون عقبة أخرى تتمثل بتجميد الأجنة لكنهم نجحوا في التحكم بهذا الأمر اعتبارا من سنة 2013. ويسمح تجميد الأجنة بادخالها الى قناة البيضيات الخاصة بالكلبة (ما يوازي قناة فالوب لدى البشر) في الوقت الأنسب من دورة التكاثر لديها، وهو ما يحصل مرة او مرتين فقط سنويا بحسب هؤلاء الباحثين.
وتتشارك الكلاب مع البشر اكثر من 350 مرضا وراثيا وخاصية اضافة الى ما يقرب من ضعف عدد الجينات المشتركة مقارنة مع باقي الاجناس الحيوانية.
من هذا المنطلق فإن "الكلاب توفر أداة كبرى لفهم الأسس الجينية للأمراض" لدى البشر بحسب ترافيس.

واشنطن (أ ف ب)

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.