فاز يوسف الحبشي بالمركز الأول من خلال لقطة لجزء من العيون المركبة لخنفسة “سوسة النخيل الحمراء” والمسطحات الخضراء المحيطة بها.

صحيفة الخليجفاز المصور الإماراتي "يوسف الحبشي"، بالمركز الأول في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية في دورتها الـ 44، وذلك من خلال لقطة لجزء من العيون المركبة لخنفسة "سوسة النخيل الحمراء" والمسطحات الخضراء المحيطة بها. وقال الحبشي لـ...

مصور إماراتي يحصد المركز الأول في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية"

صحيفة الخليجفاز المصور الإماراتي "يوسف الحبشي"، بالمركز الأول في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية في دورتها الـ 44، وذلك من خلال لقطة لجزء من العيون المركبة لخنفسة "سوسة النخيل...

16 أكتوبر 2018

صحيفة الخليج
فاز المصور الإماراتي "يوسف الحبشي"، بالمركز الأول في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية في دورتها الـ 44، وذلك من خلال لقطة لجزء من العيون المركبة لخنفسة "سوسة النخيل الحمراء" والمسطحات الخضراء المحيطة بها. وقال الحبشي لـ "ديلي ميل" البريطانية: "كان التحدي الرئيس عند التقاط الصورة، إظهار سواد العين على خلفية سوداء من دون الإفراط في تعريض النور بشكل زائد على الجلد والمسطحات المحيطة بها". وأضاف: "بسبب تنوع الألوان والخطوط التي تظهر في عيون الحشرات، أشعر وكأنني أصور مجموعة من المجوهرات".
وحصد الحبشي المركز الأول متفوقاً على مشاركات من علماء ومصورين من نحو 89 دولة بأكثر من 2500 صورة، وفاز بالمركز الثاني "روجيليو مورينو" من بنما، بعد تصويره نبات السرخس وخلاياه الداخلية عن قرب. وأضاف الحبشي: "أغلب الناس لايقدرون هذه الأنواع الصغيرة من المخلوقات خاصة الحشرات، لكن بالنسبة لي تصويرها مجهريا، يمكننا من العثور على عالم جديد وجميل عنها لم نشاهده من قبل".
تهدف المسابقة التي أطلقتها شركة "نيكون" العالمية ومقرها العاصمة اليابانية طوكيو في عام 1974، الكشف عن الحياة الخفية المجهرية للحشرات والخلايا البشرية والأسماك والمخلوقات الصغيرة، في صور احترافية يتنافس فيها العلماء والمصورون من حول العالم. وتمثل بعض الصور الملتقطة في المسابقة اكتشافات علمية جديدة، والآخر يكشف براعة في التصوير والإخراج، وأشكالا رائعة لم يسبق لباحث أو مصور التقاطها من قبل، وجزءاً من العالم الطبيعي الخفي عن أنظارنا.

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.