سيقوم المسبار “هايابوسا 2” بجمع جسيمات من سطح المذنب “ريوغو”، على أن يعيدها إلى الأرض لتحليلها؛ في مهمة تهدف لجمع معلومات عن نشأة الحياة. الصورة: extremetech

رويترزقالت "وكالة الفضاء اليابانية" إن مسبار الفضاء "هايابوسا 2" هبط على مذنب يبعد أكثر من 300 مليون كيلومتر عن الأرض، في مهمة تهدف لجمع معلومات عن نشأة الحياة. وهبط المسبار على المذنب "ريوغو" -الذي يبلغ قطره نحو 900 متر- بعد إرجاء أول محاولة في أكتوبر...

مسبار فضاء ياباني يهبط على مذنب "ريوغو"

رويترزقالت "وكالة الفضاء اليابانية" إن مسبار الفضاء "هايابوسا 2" هبط على مذنب يبعد أكثر من 300 مليون كيلومتر عن الأرض، في مهمة تهدف لجمع معلومات عن نشأة الحياة. وهبط المسبار على المذنب "ريوغو"...

24 فبراير 2019

رويترز
قالت "وكالة الفضاء اليابانية" إن مسبار الفضاء "هايابوسا 2" هبط على مذنب يبعد أكثر من 300 مليون كيلومتر عن الأرض، في مهمة تهدف لجمع معلومات عن نشأة الحياة. وهبط المسبار على المذنب "ريوغو" -الذي يبلغ قطره نحو 900 متر- بعد إرجاء أول محاولة في أكتوبر الماضي، بسبب صعوبة تحديد نقطة للهبوط على السطح الصخري للمذنب. وقالت الوكالة إن المسبار أطلق مقذوفا صغيرا على سطح المذنب لجمع جسيمات، يأمل العلماء أن يعيدها المسبار إلى الأرض لتحليلها.
وقال "يويتشي تسودا"، مدير المشروع: "ربما نكون تسببنا في بعض القلق بسبب التأجيل، لكننا مضينا في خطتنا دون أخطاء على مدى الشهور الأربعة الماضية لتحقيق هبوط ناجح". وهذه هي ثاني مركبة فضاء يابانية تهبط على مذنب، بعد هبوط المسبار هايابوسا على سطح مذنب إ"يتوكاوا" القريب من الأرض في عام 2005. وكان أول مسبار يجلب ترابا من أحد الكويكبات للأرض، برغم أن الكمية لم تكن كبيرة مثلما كان مرجوا.
ويُعتقد أن المذنبات تشكلت في بداية النظام الشمسي، ويقول العلماء إن ريوغو ربما يحتوي على مواد عضوية أسهمت في الحياة على الأرض. ووفقا لخطة وكالة الفضاء اليابانية من المقرر أن يلامس "هايابوسا 2" سطح المذنب ويرتفع ما يصل إلى ثلاث مرات. وانطلق المسبار في ديسمبر عام 2014، ومن المنتظر أن يعود للأرض في نهاية عام 2020.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.