تتضمن طبقة المادة المعقمة التي تتشكل بعد رش المادة، الملايين من كبسولات متناهية الصغر التي تقاس بالنانو، وتحتوي على مطهرات تظل فعّالة في قتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم حتى بعد جفاف الطبقة. الصورة: REUTERS/ Yoyo Chow

مادة معقمة توفر حماية "كبيرة" من فيروس كورونا

28 ابريل 2020

قال باحثون في "جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا"، إنهم طوروا طبقة مضادة للفيروسات يمكن أن توفر حماية "كبيرة" لمدة 90 يوما من البكتيريا والفيروسات مثل كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19". وأوضح الباحثون في الجامعة أن تطوير هذه الطبقة، التي يطلق عليها اسم "ماب-1"، استغرق عشر سنوات، ومن الممكن رشها على الأسطح التي يستخدمها الناس مرارا مثل أزرار المصاعد وحواجز السلالم.
وأورد "جوزيف كوان"، الأستاذ المساعد لدى الجامعة وأحد كبار الباحثين في الفريق الذي طور المنتج: "هذه الأماكن تتعرض للمس مرارا وهي في نفس الوقت تمثل وسيطًا فعالًا -بشكل مباشر- في نقل المرض". وتتضمن الطبقة التي تتشكل بعد رش المادة، الملايين من كبسولات متناهية الصغر التي تقاس بالنانو، وتحتوي على مطهرات يقول كوان إنها تظل فعّالة في قتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم حتى بعد جفاف الطبقة. وأوضح كوان أنه على عكس وسائل التطهير مثل المبيض والكحول المخففين، تم تعزيز "ماب-1" ببوليميرات تغلف وتطلق المطهرات عندما يلامسها البشر.
ويؤكد الباحثون أن الطبقة ليست سامة وأنها آمنة على البشرة والبيئة، أي أنها تحمي من فيروس كورونا، من دون تبعات جانبية. وحصل المنتج في فبراير على الموافقة على الاستهلاك من قبل الجهات الرسمية والمواطنين، وسيصل إلى أرفف المتاجر في هونغ كونغ الشهر المقبل.
وبمساعدة من مؤسسة خيرية محلية، تم رش الطبقة غير السامة بالفعل في منازل أكثر من ألف أسرة من ذوي الدخل المنخفض بالمدينة. ولم تسجل هونغ كونغ -يوم الأحد- أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليظل العدد الإجمالي 1038 إصابة بالفيروس وأربع وفيات.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

علوم كوفيد-19

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.