في خطوة تستهدف تسليط الضوء على تداعيات التغير المناخي، دشّنت آيسلندا لوحة تذكارية مخصصة لنهر “أوكيوكول”، أول نهر جليدي اندثر في الجزيرة بسبب التغير المناخي. الصورة: NASA via AP

أ ف بدشّنت آيسلندا -أمس- لوحة تذكارية مخصصة لنهر "أوكيوكول"، وهو أول نهر جليدي اندثر في الجزيرة بسبب التغير المناخي؛ في خطوة تستهدف تسليط الضوء على تداعيات الاضطرابات المناخية.وقالت "سايمين هوو"، الأستاذة المحاضرة في الأنثروبولوجيا لدى "جامعة رايس"...

لوحة تذكارية لأول نهر جليدي مندثر

أ ف بدشّنت آيسلندا -أمس- لوحة تذكارية مخصصة لنهر "أوكيوكول"، وهو أول نهر جليدي اندثر في الجزيرة بسبب التغير المناخي؛ في خطوة تستهدف تسليط الضوء على تداعيات الاضطرابات المناخية.وقالت "سايمين هوو"،...

19 أغسطس 2019

أ ف ب
دشّنت آيسلندا -أمس- لوحة تذكارية مخصصة لنهر "أوكيوكول"، وهو أول نهر جليدي اندثر في الجزيرة بسبب التغير المناخي؛ في خطوة تستهدف تسليط الضوء على تداعيات الاضطرابات المناخية.
وقالت "سايمين هوو"، الأستاذة المحاضرة في الأنثروبولوجيا لدى "جامعة رايس" الأميركية والقيّمة على هذه المبادرة: "هو أول نصب يوضع إحياءً لذكرى نهر جليدي اندثر بسبب التغيرات المناخية في العالم". ومن خلال هذه اللوحة التي كتب عليها بأحرف مذهبة باللغة الإنجليزية والآيسلندية "رسالة للمستقبل"، يأمل الباحثون إذكاء الوعي لدى أوساط السكان إزاء انحسار الأنهار الجليدية وتداعيات التغير المناخي. وتحمل اللوحة أيضًا عبارة "415 جزءا من المليون من ثاني أوكسيد الكربون"، في إشارة إلى المستوى القياسي المسجل في شهر مايو الماضي لتركز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وأضافت هوو: "نسعى من خلال استذكار نهر جليدي مندثر إلى تسليط الضوء على كل ما هو في طور الاندثار في العالم أجمع، ولفت الانتباه إلى الدور الذي يؤديه الإنسان في هذا الصدد، والذي ليس مدعاة للفخر". وتخسر آيسلندا كل سنة حوالى 11 مليار طن من الجليد.

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.