صورة تخيلية لكوكب “كاي 2-32 بي” الذي يبدو قريباً جداً من شمسه.
(أ.ف.ب)

جريدة الخليجأعلنت فرق من علماء الفلك بشكل منفصل، رصد كوكبين خارج المجموعة الشمسية هما الأحدث نشأة من بين الكواكب المكتشفة حتى الآن، الأمر الذي يتيح للعلماء التعرف إلى أحوال الكواكب في أول عمرها، وكيفية تشكل المجموعات الشمسية. يدور الكوكب الأول حول شمس...

كوكبان خارج المجموعة الشمسية في بداية تشكلهما

جريدة الخليجأعلنت فرق من علماء الفلك بشكل منفصل، رصد كوكبين خارج المجموعة الشمسية هما الأحدث نشأة من بين الكواكب المكتشفة حتى الآن، الأمر الذي يتيح للعلماء التعرف إلى أحوال الكواكب في أول عمرها،...

22 يونيو 2016

جريدة الخليج

أعلنت فرق من علماء الفلك بشكل منفصل، رصد كوكبين خارج المجموعة الشمسية هما الأحدث نشأة من بين الكواكب المكتشفة حتى الآن، الأمر الذي يتيح للعلماء التعرف إلى أحوال الكواكب في أول عمرها، وكيفية تشكل المجموعات الشمسية. يدور الكوكب الأول حول شمس حديثة التكوين أطلق عليها العلماء اسم «في 830»، إذ إن عمرها لا يزيد على مليوني سنة، وهي مدة قصيرة جداً في المقاييس الفلكية، إذ إن عمر الكون يقدر بنحو 14 مليار سنة، وعمر الأرض 4 مليارات و600 مليون سنة.



ويقع الكوكب على بعد 430 سنة ضوئية من الأرض، وهو من الكواكب العملاقة الغازية، مثل المشتري في مجموعتنا الشمسية، ويتم دورة كاملة حول شمسه في 4,93 يوم، بحسب ما نشره أصحاب الاكتشاف في مجلة «نيتشر». وتوصل فريقان من العلماء أيضاً، وبشكل منفصل إلى تأكيد وجود كوكب يدعى «كاي 2- 33 بي» في كوكبة السرطان على بعد 470 سنة ضوئية. وهو قريب جداً من شمسه، إذ إنه يتم دورته حولها في 5.4 يوم، وهو أكبر من الأرض بخمس مرات، ومن فئة من الكواكب يسميها العلماء «نبتون الكبير».

انتهى

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.