فتاة برازيلية تحمل قردا داخل منزلها في قرية في ماتو جروسو بالبرازيل.

برازيليا - رويترزحذر خبراء من أن أسوأ تفش للحمى الصفراء منذ عشرات السنين لا يهدد فقط حياة البرازيليين٬ لكنه ينذر بالقضاء على القردة في الغابات الأطلسية الممطرة المهددة في الأساس بالانقراض. وعثر حتى الآن على 400 من القردة نافقة في ولاية إسبريتو سانتو...

قـردة نافقـة

برازيليا - رويترزحذر خبراء من أن أسوأ تفش للحمى الصفراء منذ عشرات السنين لا يهدد فقط حياة البرازيليين٬ لكنه ينذر بالقضاء على القردة في الغابات الأطلسية الممطرة المهددة في الأساس بالانقراض. وعثر...

1 فبراير 2017

برازيليا - رويترز
حذر خبراء من أن أسوأ تفش للحمى الصفراء منذ عشرات السنين لا يهدد فقط حياة البرازيليين٬ لكنه ينذر بالقضاء على القردة في الغابات الأطلسية الممطرة المهددة في الأساس بالانقراض. وعثر حتى الآن على 400 من القردة نافقة في ولاية إسبريتو سانتو التي انتقل إليها الوباء من ولاية ميناس جيراس المجاورة.
وقال عالم الأحياء روبرتو كابرال -الباحث في وكالة إيباما البرازيلية للبيئة- إن قردة "ماراكي" على رأس قائمة الكائنات المهددة وهي أكبر الفصائل من نوعها في البرازيل وواحدة من أقرب 25 نوعا من القردة إلى الانقراض. وقال كابرال "القردة معرضة للحمى الصفراء تماما مثل البشر لكن لدينا أمصال لحمايتنا؛ أما القردة لا يتوفر لها.. ذلك فهي تنهار".
أبلغ مزارعون السلطات في بادئ الأمر بشأن نفوق بعض القردة عندما لاحظوا هدوءا داخل الغابات واختفاء القردة. والحمى الصفراء مرض فيروسي يظهر في المناطق المدارية في إفريقيا والأميركيتين٬ ويصيب في الأساس البشر والقردة وينتقل عبر نفس نوع البعوض الذي ينقل حمى الدنج وفيروس زيكا. وأكد مسؤولو الصحة العامة وفاة 46 شخصا من الحمى الصفراء بمناطق ريفية. وحثت الناس على الحصول على الأمصال في تسع ولايات وذلك أملا في منع الفيروس من الانتشار. وقالت الوكالة إنها تلقت تقارير بإقدام بعض السكان في ولاية ميناس على قتل القردة لاعتقادهم الخاطئ أنها تنقل الحمى الصفراء إلى البشر. وقال كابرال "بعض الناس يلوم القردة وهذا عبث لأن البعوض هو السبب . القردة تساعدنا نحن البشر بتنبيهنا إلى وجود الحمى الصفراء".

انتهى

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.