سيجوب قارب “رايس فور ووتر” العالم بهدف التوعية بمخاطر التلوث في المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية، في مهمة استكشافية خمس سنوات.

لوريان، فرنسا "أ ف ب"- صحيفة الاتحاديغادر قارب "رايس فور ووتر" المعروف سابقاً باسم "بلانيت سولار"، اليوم الأحد، سواحل منطقة بريتانيه في غرب فرنسا في مهمة استكشافية تستمر خمس سنوات، سيجوب خلالها العالم بهدف التوعية بمخاطر التلوث في المحيطات الناجم عن...

قارب يجوب العالم للتوعية بمخاطر تلوث المحيطات

لوريان، فرنسا "أ ف ب"- صحيفة الاتحاديغادر قارب "رايس فور ووتر" المعروف سابقاً باسم "بلانيت سولار"، اليوم الأحد، سواحل منطقة بريتانيه في غرب فرنسا في مهمة استكشافية تستمر خمس سنوات، سيجوب خلالها...

9 ابريل 2017

لوريان، فرنسا "أ ف ب"- صحيفة الاتحاد
يغادر قارب "رايس فور ووتر" المعروف سابقاً باسم "بلانيت سولار"، اليوم الأحد، سواحل منطقة بريتانيه في غرب فرنسا في مهمة استكشافية تستمر خمس سنوات، سيجوب خلالها العالم بهدف التوعية بمخاطر التلوث في المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية. وأكد رئيس مؤسسة "رايس فور ووتر" [سباق من أجل المياه] القائمة على المشروع، أن "الناس لا يعون الطابع الطارئ للوضع" الذي وصفه بأنه "دقيق حقاً".
هذه المؤسسة السويسرية التي أنشئت عام 2010، أطلقت مهمة استكشافية بحرية لمدة عام في 2015 لوضع حصيلة لتلوث المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية، وقد عادت مع ملاحظات مقلقة. ويقول سيميوني: "رأيت أموراً مقززة، بينها جزر غير مأهولة أشبه بمكبات نفايات"، عارضاً صوراً لشواطئ خلابة محاطة بمياه زرقاء تناثرت فيها بقايا من البلاستيك من القطع الملونة الصغيرة وصولاً إلى كراسي حدائق بيضاء.
وتشير إحصائيات "جرينبيس" إلى أن ما بين 5 و12 مليون طن من البلاستيك تسكب سنوياً في المحيطات. ويذكّر سيميوني بأن "التقديرات الحالية تؤشر إلى وجود حوالي كيلوجرام من البلاستيك لكل خمسة كيلوجرامات من الأسماك في محيطاتنا، وهو ما يوازي سكب حمولة شاحنة نفايات كل دقيقة"، مستنداً إلى تقرير صادر في 2016 عن مؤسسة البحارة البريطانية إيلين ماكارثور وشركة "ماكينزي". ويؤكد رئيس "رايس فور ووتر"، ضرورة "القيام بما يلزم كي لا يبلغ البلاستيك المياه، إذ حالما يرمى إلى عرض البحر، تصبح استعادته مهمة شبه مستحيلة".

انتهى

علوم

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.