سيتمكن البشر في كل مكان تقريبا على الأرض من مشاهدة كوكب عطارد كبقعة سوداء صغيرة، تتحرك ببطء عبر قرص الشمس، إلا أن خبراء الفلك ينصحون باستخدام المعدات الواقية حتى لا تتأذى الأعين. الصورة: Nasa

سكاي نيوز عربيةفي ظاهرة فلكية "فريدة"، ينتظر علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية، اليوم الاثنين، مرور كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن. وسيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر، الذي لن يحدث مجددا قبل عام...

ظاهرة فلكية "فريدة" يمكن رؤيتها اليوم.. والموعد المقبل 2032

سكاي نيوز عربيةفي ظاهرة فلكية "فريدة"، ينتظر علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية، اليوم الاثنين، مرور كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن. وسيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة...

11 نوفمبر 2019

سكاي نيوز عربية
في ظاهرة فلكية "فريدة"، ينتظر علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية، اليوم الاثنين، مرور كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن. وسيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر، الذي لن يحدث مجددا قبل عام 2032، ورؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الأرض.
ويدور عطارد حول الشمس في مسارات مختلفة عن الأرض، لذلك فإن وقوع الكوكب الصغير بين الأرض والشمس يعد حدثا فلكيا فريدا، حيث يكون عطارد مرئيا من الأرض كنقطة صغيرة، تبدو بحجم لا يزيد على 0.5 بالمئة من حجم الشمس. وبحسب وكالة "ناسا" فإن "السماء ستتيح عرضا ممتازا في 11 نوفمبر، عندما يعبر عطارد أمام الشمس"، حيث سيمكن رؤيته من الأرض. وأضافت ناسا: "من وجهة نظرنا على الأرض، لا يمكننا أن نرى عطارد والزهرة يتقاطعان أمام الشمس؛ لذلك فهو حدث نادر لن ترغب في تفويته".
وسيتمكن البشر في كل مكان تقريبا على الأرض من متابعة البقعة السوداء الصغيرة، تتحرك ببطء عبر قرص الشمس، إلا أن خبراء الفلك ينصحون باستخدام المعدات الواقية حتى لا تتأذى الأعين. وعلى عكس عبور الزهرة، حيث يبدو الكوكب كبيرا بما يكفي للرؤية بالعين المجردة، فإن عطارد صغير لدرجة أنك ستحتاج إلى مناظير أو تلسكوب مع مرشح شمس لرؤيته.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.