تُظهر عينات صخور القمر البازلتية (الشبيهة بمعظم الصخور البركانية على الأرض) أدلة على حدوث ثورات بركانية على سطح القمر قبل ما يتراوح بين 1.5 مليار عام إلى ملياري عام. الصورة: NASA/Joel Kowsky

رويترزبعد مرور 50 عاما على أول مرة يطأ فيها البشر سطح القمر، يعتقد علماء أن عينات الصخور التي جمعها رواد الفضاء في برنامج "أبولو" قد تساعد في التنبؤ بثورات البراكين على الأرض بدقة أكبر. وعينات الصخور البازلتية، الشبيهة بمعظم الصخور البركانية على الأرض،...

صخور القمر قد تساعد في فهم براكين الأرض

رويترزبعد مرور 50 عاما على أول مرة يطأ فيها البشر سطح القمر، يعتقد علماء أن عينات الصخور التي جمعها رواد الفضاء في برنامج "أبولو" قد تساعد في التنبؤ بثورات البراكين على الأرض بدقة أكبر. وعينات...

18 يوليو 2019

رويترز
بعد مرور 50 عاما على أول مرة يطأ فيها البشر سطح القمر، يعتقد علماء أن عينات الصخور التي جمعها رواد الفضاء في برنامج "أبولو" قد تساعد في التنبؤ بثورات البراكين على الأرض بدقة أكبر. وعينات الصخور البازلتية، الشبيهة بمعظم الصخور البركانية على الأرض، هي بقايا من ماضي القمر البركاني، إذ تُظهر دراسات أدلة على حدوث ثورات بركانية هناك قبل ما يتراوح بين 1.5 مليار عام إلى ملياري عام. ومن خلال فحص عينات من القمر وأيضا من كوكب المريخ وكويكب "فيستا"، يقارن العلماء بين الكيفية التي تشكلت بها الصخور في ظروف جاذبية مختلفة، خاصة كيفية تأثير الجاذبية في الحمم المنصهرة الموجودة داخل كتل صخرية قبل مليارات السنين.
وقال "مات بانكهيرست"، قائد فريق البحث من "معهد علم البراكين" في جزر الكناري: "نواجه حاليا ثغرة في علم البراكين، إذ أننا نستطيع مراقبة ما يحدث في بركان في الوقت الراهن، لكن من الصعب جدا رؤية المستقبل لأننا لا نملك مرجعية من الماضي". وأضاف: "ننظر لصخور القمر لأنها تملك شيئا مميزا جدا، إذ أنها تشكلت في بيئة جاذبية أضعف وهو ما يغير سلوك البلورات والحمم تجاه بعضها بعضا أثناء تشكلهما". وتابع بانكهيرست قائلا: "لهذا تعطينا دراسات مثل هذه أساسا لفهم العمليات التي تحدث تحت تأثير الجاذبية الأرضية".
وأقرضت وكالة "ناسا" فريق الدراسة 18 عينة قمرية كانت محفوظة بعناية لدى "مركز جونسون للفضاء" في مدينة هيوستن الأميركية. وبين عامي 1969 و 1972، جمعت ست بعثات هبطت على القمر -في إطار برنامج أبولو- أكثر من ألفي عينة يصل وزنها الإجمالي إلى نحو 382 كيلوجراما من الصخور والحصى والغبار من سطح القمر. وقال "رايان زيغلر" -المسؤول عن حفظ عينات أبولو لدى ناسا- إن العينات المستخدمة في الدراسة جمعتها بعثتا "أبولو 12 و 15"، وجاء بعضها من منطقة واسعة على سطح القمر. وأضاف: "كانت أبولو 15 أول بعثة تستخدم عربة [استكشاف الفضاء] لذا كان بمقدورهم أن يجوبوا مساحة أكبر. وتمكن روادها من زيارة منطقة بازلتية تعرف باسم [الأخدود القمري]، وهي عبارة عن أنبوب حمم منهار بالأساس". وتابع قائلا وهو يمسك قطعة من صخور القمر مغلفة بمادة صمغية "بالتالي فإنها من منطقة بركانية لا تختلف عن هاواي". وقال زيغلر: "إذا أردتم فهم كيف ستثور البراكين على الأرض وبأي جدول زمني، فإن دراسة صخور من كواكب أخرى ستساعدكم فعلا في معرفة المزيد عن الأمر".

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.