تتمثل مهمة تلسكوب رصد الكواكب الشبيهة بالأرض “تي.إي.إس.إس” في رصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي والتي ربما تكون عليها حياة.

كيب كنافيرال "فلوريدا"- رويترزانطلق صاروخ من طراز "فالكون 9" في أول مهمة علمية بالغة الأهمية، تقوم بها شركة "سبيس إكس" لحساب إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، يحمل فالكون 9 تلسكوب فضائي تأجل انطلاقه يومين بسبب مشاكل في أنظمة توجيه الصاروخ.وانطلق...

سبيس إكس تطلق صاروخاً لتعقب الكواكب الشبيهة بالأرض

19 ابريل 2018

كيب كنافيرال "فلوريدا"- رويترز

وانطلق تلسكوب رصد الكواكب الشبيهة بالأرض "تي.إي.إس.إس" من قاعدة "كيب كنافيرال الجوية" الساعة 6:51 مساء يوم الأربعاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في مهمة مدتها عامان لرصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي والتي ربما تكون عليها حياة. وبعد دقائق من الإطلاق، انفصل المحرك الصاروخي عن الجزء العلوي بنجاح وعاد إلى الأرض ليهبط على منصة عائمة غير مأهولة بالمحيط الأطلسي.

وفي هذه الأثناء حلق التلسكوب -وهو أحدث ما طورته ناسا في مجال فيزياء الفضاء- نحو مداره ليبدأ مهمة تستمر عامين بتكلفة بلغت نحو 337 مليون دولار، لرصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي. ويمثل إطلاق الصاروخ نقلة مهمة بالنسبة لشركة سبيس إكس التي يملكها الملياردير "إيلون ماسك".

وكانت الشركة التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا قد أطلقت مهام شحن وغيرها لحساب ناسا من قبل. غير أن تلسكوب رصد الكواكب هو الأول الذي ينطلق بموجب ترخيص خاص حصلت عليه سبيس إكس لحمل واحد من أهم أدوات ناسا العلمية. والتلسكوب مصمم لاستكمال عمل التلسكوب الفضائي "كيبلر"، الذي اكتشف معظم الكواكب غير الشمسية التي عرفها علماء الفلك خلال العشرين عاما الماضية وعددها نحو 3700 كوكب.

في صحراء "أريزونا".. ناسا تستعد للسير على القمر

يتجول رواد فضاء في منطقة مغطاة بالحمم البركانية لاختبار الأدوات والإجراءات اللازمة لبعثات القمر الحقيقية.

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

علوم آثار

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

الكشف عن مقبرة المدعو "خنوم جد إف" كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس, وكذلك الكشف عن مقبرة "ميسي" كاهن المجموعة الهرمية للملك "بيبي الأول".

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

استغرق التقاط هذه الصورة المميزة لذراع مجرة "درب التبانة" أكثر من نصف ساعة في سبيل إبراز هذه التفاصيل اللونية الفاتنة.