تتمثل مهمة تلسكوب رصد الكواكب الشبيهة بالأرض “تي.إي.إس.إس” في رصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي والتي ربما تكون عليها حياة.

كيب كنافيرال "فلوريدا"- رويترزانطلق صاروخ من طراز "فالكون 9" في أول مهمة علمية بالغة الأهمية، تقوم بها شركة "سبيس إكس" لحساب إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، يحمل فالكون 9 تلسكوب فضائي تأجل انطلاقه يومين بسبب مشاكل في أنظمة توجيه الصاروخ.وانطلق...

سبيس إكس تطلق صاروخاً لتعقب الكواكب الشبيهة بالأرض

19 ابريل 2018

كيب كنافيرال "فلوريدا"- رويترز

وانطلق تلسكوب رصد الكواكب الشبيهة بالأرض "تي.إي.إس.إس" من قاعدة "كيب كنافيرال الجوية" الساعة 6:51 مساء يوم الأربعاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في مهمة مدتها عامان لرصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي والتي ربما تكون عليها حياة. وبعد دقائق من الإطلاق، انفصل المحرك الصاروخي عن الجزء العلوي بنجاح وعاد إلى الأرض ليهبط على منصة عائمة غير مأهولة بالمحيط الأطلسي.

وفي هذه الأثناء حلق التلسكوب -وهو أحدث ما طورته ناسا في مجال فيزياء الفضاء- نحو مداره ليبدأ مهمة تستمر عامين بتكلفة بلغت نحو 337 مليون دولار، لرصد مزيد من الكواكب وراء النظام الشمسي. ويمثل إطلاق الصاروخ نقلة مهمة بالنسبة لشركة سبيس إكس التي يملكها الملياردير "إيلون ماسك".

وكانت الشركة التي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا قد أطلقت مهام شحن وغيرها لحساب ناسا من قبل. غير أن تلسكوب رصد الكواكب هو الأول الذي ينطلق بموجب ترخيص خاص حصلت عليه سبيس إكس لحمل واحد من أهم أدوات ناسا العلمية. والتلسكوب مصمم لاستكمال عمل التلسكوب الفضائي "كيبلر"، الذي اكتشف معظم الكواكب غير الشمسية التي عرفها علماء الفلك خلال العشرين عاما الماضية وعددها نحو 3700 كوكب.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.