صاروخ فالكون من إنتاج شركة سبيس إكس أثناء انطلاقه من قاعدة بولاية كاليفورنيا الأميركية يوم السبت. الصورة: جيني بليفنس.

رويترزأطلقت شركة "سبيس إكس" صاروخا من طراز "فالكون" ‬من ولاية كاليفورنيا الأميركية يوم السبت٬ لتستأنف بذلك الشركة إطلاق الصواريخ لأول مرة منذ انفجار صاروخ كانت أطلقته في سبتمبر الماضي. ويهدف إطلاق الصاروخ الذي يزيد طوله عن 70 مترا من قاعدة "فاندنبرج"...

سبيس إكس تطلق أول صاروخ بعد حادثة سبتمبر

15 يناير 2017

رويترز
أطلقت شركة "سبيس إكس" صاروخا من طراز "فالكون" ‬من ولاية كاليفورنيا الأميركية يوم السبت٬ لتستأنف بذلك الشركة إطلاق الصواريخ لأول مرة منذ انفجار صاروخ كانت أطلقته في سبتمبر الماضي. ويهدف إطلاق الصاروخ الذي يزيد طوله عن 70 مترا من قاعدة "فاندنبرج" بولاية كاليفورنيا الساعة 9:45 صباحا (1754 بتوقيت جرينتش) إلى وضع عشرة أقمار صناعية في الفضاء لصالح شركة إريديوم للاتصالات.
وألغيت الخطط الطموحة لإيلون ماسك -مؤسس ومالك سبيس إكس- المتعلقة بإطلاق الصواريخ منذ انفجار سبتمبر٬ الذي وقع أثناء تزويد صاروخ بالوقود قبل إطلاقه من فلوريدا. وبعد عشر دقائق من إطلاق الصاروخ يوم السبت هبطت بنجاح المرحلة الأولى من الصاروخ التي انفصلت عن باقي الصاروخ على منصة في المحيط الهادي. وهذه المرحلة نفذتها في السابق أربعة صواريخ من طراز فالكون قبل عودتها. وتسعى سبيس إكس لإعادة استخدام الصواريخ تقليصا للنفقات. وستختبر هذه المهمة التغييرات التي نفذتها شركة سبيس إكس منذ الانفجار الذي وقع على منصة الإطلاق.
وقرر المحققون في الحادث إن انفجار عبوة من الهيليوم داخل صهريج الأوكسجين السائل في المرحلة الثانية من الصاروخ سَبب الانفجار. ويجري إعادة تصميم العبوة ولكن إلى أن يتم ذلك تعالج سبيس إكس هذه المشكلة بتعديل إجراءات التزود بالوقود. وأربك الحادث البرنامج الطموح للشركة والذي يتضمن بدء نقل رواد فضاء أميركيين إلى الفضاء العام المقبل٬ عندما تعتزم أيضا القيام بأول رحلة إلى كوكب المريخ. وقالت سبيس إكس إن رحلة السبت ستبدأ في إزالة تراكم لبرامج الإطلاق التي تضم أكثر من 70 مهمة تزيد قيمتها عن عشرة مليارات دولار في انتظار عمليات الإطلاق على متن صواريخ فالكون التابعة لسبيس إكس.
وقال تقرير يوم الجمعة في وول ستريت جورنال إن سبيس إكس تهدف إلى إطلاق 27 صاروخا في 2017 وهو ما يزيد ثلاث مرات عن ثماني رحلات تمكنت الشركة من إطلاقها في 2016 .

مَهمة إماراتية تستكشف حزام الكويكبات

يُجسد مشروع المركبة الفضائية الإماراتية نقلة معرفية هائلة في مجال استكشاف الفضاء وتطوير تقنياته وعلومه.

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

علوم صحة

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

نجح أطباء "مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي.

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

سيستغرق وصول المستكشف "راشد" إلى سطح القمر حوالى خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي سيتم في أبريل 2023؛ حسب التواريخ الحالية.