طور “ستانلي وتنغهام” أول بطارية ليثيوم فعالة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. وضاعف “جون جودينوف” طاقة البطارية خلال العقد التالي، وأزال “أكيرا يوشينو” الليثيوم النقي من البطارية؛ مما جعل استخدامها أكثر أمانا بكثير. الصورة: Naina Helen Jama/TT News...

طور “ستانلي وتنغهام” أول بطارية ليثيوم فعالة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. وضاعف “جون جودينوف” طاقة البطارية خلال العقد التالي، وأزال “أكيرا يوشينو” الليثيوم النقي من البطارية؛ مما جعل استخدامها أكثر أمانا بكثير. الصورة: Naina Helen Jama/TT News Agency/via REUTERS

رواد ابتكار بطارية الليثيوم يحصدون جائزة نوبل للكيمياء 2019

رويترزفاز العلماء "جون جودينوف" و"ستانلي وتنغهام" و"أكيرا يوشينو" يوم أمس الأربعاء، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019، لتطويرهم بطاريات الليثيوم أيون؛ التي تعد تقنية مهمة على صعيد تمكين العالم من...

10 أكتوبر 2019

رويترز
فاز العلماء "جون جودينوف" و"ستانلي وتنغهام" و"أكيرا يوشينو" يوم أمس الأربعاء، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019، لتطويرهم بطاريات الليثيوم أيون؛ التي تعد تقنية مهمة على صعيد تمكين العالم من الابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري. وأصبح العالم الأميركي جودينوف (97 عاما) الفائز الأكبر سنا بجائزة نوبل. وقال إنه تقاسم الجائزة بالتساوي مع البريطاني وتنغهام والياباني يوشينو.
وقالت "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم": "هذه البطارية التي يعاد شحنها وضعت الأساس لاستخدام الإلكترونيات اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمول". وأضافت: "كما أنها تجعل تخلي العالم عن الوقود الأحفوري أمرا ممكنا، إذ إنها تستخدم في أي شيء من إمداد السيارات الكهربية بالطاقة إلى تخزين الطاقة من مصادر متجددة".
وطور وتنغهام أول بطارية ليثيوم فعالة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. وضاعف جودينوف طاقة البطارية خلال العقد التالي، وأزال يوشينو الليثيوم النقي من البطارية؛ مما جعل استخدامها أكثر أمانا بكثير.

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.