ذوبان جليد في القطب بحجم الهند

أوسلو - رويترزيقول علماء في المناخ إن الجليد البحري قبالة القارة القطبية الجنوبية وفي القطب الشمالي عند أقل مستوياته عن هذه الفترة من العام بعد انحساره بواقع ضعفي مساحة ولاية ألاسكا الأميركية في مؤشر على ارتفاع درجة حرارة العالم. وعلى عكس الاتجاه٬ شهد...

ذوبان جليد في القطب بحجم الهند

أوسلو - رويترزيقول علماء في المناخ إن الجليد البحري قبالة القارة القطبية الجنوبية وفي القطب الشمالي عند أقل مستوياته عن هذه الفترة من العام بعد انحساره بواقع ضعفي مساحة ولاية ألاسكا الأميركية في...

7 ديسمبر 2016

أوسلو - رويترز
يقول علماء في المناخ إن الجليد البحري قبالة القارة القطبية الجنوبية وفي القطب الشمالي عند أقل مستوياته عن هذه الفترة من العام بعد انحساره بواقع ضعفي مساحة ولاية ألاسكا الأميركية في مؤشر على ارتفاع درجة حرارة العالم. وعلى عكس الاتجاه٬ شهد ارتفاع درجة حرارة الأرض وانكماش الجليد بمعدلات ثابتة في القطب الشمالي اتجه الجليد الذي يطفو في المحيط الجنوبي قبالة القارة القطبية الجنوبية إلى الزيادة في السنوات الأخيرة. لكنه ينكمش حاليا في القطبين الشمالي والجنوبي في تطور يزعج العلماء ربما تسهم فيه الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن النشاط البشري وظاهرة النينو المناخية التي تشهد ارتفاع الحرارة في المحيط الهادي وأيضا تقلبات طبيعية.
وقال مارك سيريز -مدير المركز الوطني الأمريكي لبيانات الثلوج والجليد في كولورادو- إن درجات الحرارة في مناطق بالقطب الشمالي زادت 20 درجة عن المستويات الطبيعية لبعض الأيام في شهر نوفمبر. وعلى مستوى العالم يتجه 2016 لكي يكون أشد الأعوام حرارة في التاريخ المسجل. وحسب قياسات بالأقمار الصناعية أجراها المركز فإن الجليد البحري القطبي كان يوم الأحد أقل بواقع نحو 3.84 مليون كيلومتر مربع من متوسط مساحته في الفترة بين عامي 1981 و2010. والمساحة تقارب مساحة الهند أو ضعفي مساحة ولاية ألاسكا. كان اتساع الجليد البحري في المنطقة القطبية الجنوبية في السنوات الأخيرة داعما كبيرا لآراء المشككين في ظاهرة تسبب الإنسان في ظاهرة الاحتباس الحراري. وقال جون تيرنر -الباحث في مركز البحث البريطاني للقارة القطبية الجنوبية- إن رياحا غربية باردة ربما ساهمت في نجاة المنطقة من آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض لكنها كانت في نوفمبر عند أضعف مستوياتها في عقدين.

انتهى

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.