دودة الحشد تدمر محاصيل مالاوي

ليلونجوي - رويترزقال وزير الزراعة في مالاوي إن دودة الحشد دمرت محاصيل 2000 فدان في البلاد وانتشرت في تسع دوائر من دوائرها الثماني والعشرين خلال الأسابيع القليلة الماضية. ومُنيت مالاوي بجفاف شديد العام الماضي وأصبحت ثالث دولة في جنوب القارة الإفريقية...

دودة الحشد تدمر محاصيل مالاوي

ليلونجوي - رويترزقال وزير الزراعة في مالاوي إن دودة الحشد دمرت محاصيل 2000 فدان في البلاد وانتشرت في تسع دوائر من دوائرها الثماني والعشرين خلال الأسابيع القليلة الماضية. ومُنيت مالاوي بجفاف شديد...

15 يناير 2017

ليلونجوي - رويترز
قال وزير الزراعة في مالاوي إن دودة الحشد دمرت محاصيل 2000 فدان في البلاد وانتشرت في تسع دوائر من دوائرها الثماني والعشرين خلال الأسابيع القليلة الماضية. ومُنيت مالاوي بجفاف شديد العام الماضي وأصبحت ثالث دولة في جنوب القارة الإفريقية تعلن انتشار دودة الحشد التي تعيش على التهام الذرة ومحاصيل أخرى. وقال وزير الزراعة جورج تشابوندا لرويترز "آخر التطورات هو أن الغزو ينتشر بسرعة أكبر مما توقعنا وتأثرت هذا الأسبوع تسع دوائر ودمرت الدودة 2000 فدان من الحقول الزراعية".
وقبل عام نجحت مالاوي في القضاء على دودة الحشد عندما انتشرت في سبع دوائر في البلاد. وفي العام الماضي دمر الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيا المناخية محصول الذرة في مالاوي وهو المحصول الرئيسي في البلاد. ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نحو 6.5 مليون مواطن في مالاوي -أي أكثر من ثلث عدد السكان- يعتمدون على المعونات الغذائية حتى موسم الحصاد الذي يحل في مارس. ويأتي ظهور دودة الحشد في مالاوي بعد تفشيها في زيمبابوي وزامبيا المجاورة حيث تم نشر قوات من الجيش لمكافحتها.

انتهى

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.