ستكون مهمة “ماتيس” مراقبة “الحلقات الكوكبية الأولية” المكوّنة من الغاز والغبار، والتي تحيط بالنجوم حديثة التكوين. الصورة أرشيفية.

باريس- أ ف بتستعد فرنسا لإرسال جهاز إلى مرصد "في أل تي" الكبير في تشيلي مصمم لدراسة تشكّل الأرض والكواكب. ويحمل هذا الجهاز اسم "ماتيس" وسيكون تحت إشراف فرنسا في "المرصد الأوروبي الجنوبي" في صحارى تشيلي، وهو ثمرة 15 عاما من الدراسة والتطوير، بحسب ما...

جهاز فرنسي لدراسة تشكّل الكواكب

باريس- أ ف بتستعد فرنسا لإرسال جهاز إلى مرصد "في أل تي" الكبير في تشيلي مصمم لدراسة تشكّل الأرض والكواكب. ويحمل هذا الجهاز اسم "ماتيس" وسيكون تحت إشراف فرنسا في "المرصد الأوروبي الجنوبي" في صحارى...

5 أكتوبر 2017

باريس- أ ف ب
تستعد فرنسا لإرسال جهاز إلى مرصد "في أل تي" الكبير في تشيلي مصمم لدراسة تشكّل الأرض والكواكب. ويحمل هذا الجهاز اسم "ماتيس" وسيكون تحت إشراف فرنسا في "المرصد الأوروبي الجنوبي" في صحارى تشيلي، وهو ثمرة 15 عاما من الدراسة والتطوير، بحسب ما أعلن المركز الوطني الفرنسي للأبحاث. وهو يستعد لنقله إلى تشيلي بعدما اختُبر على مدى سنة في مرصد "كوت دازور" في مدينة نيس الفرنسية.
وستكون مهمة "ماتيس" مراقبة "الحلقات الكوكبية الأولية" المكوّنة من الغاز والغبار، والتي تحيط بالنجوم حديثة التكوين. ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات تشكّل اللبنات الأساسية لتشكّل الكواكب، وفقا للمركز الوطني. ومن المقرر نقل الجهاز في خلال هذا الشهر إلى صحراء أتاكاما في تشيلي، لينضمّ إلى سائر أجهزة المرصد هناك. ويتيح "ماتيس" للعلماء مراقبة السماء بتفاصيل لم يسبق أن كانت متوفرة، وأن يجمع الشعاع الضوئي من أربعة تلسكوبات في المرصد. وقال المركز الوطني "سيتيح لنا هذا الجهاز مراقبة النجوم الأحدث عهدا من شمسنا، وأن نفهم الظروف التي تتشكل فيها الأنواع المختلفة من الكواكب، الغازيّة العملاقة مثل المشتري، والصخرية الأصغر حجما مثل الأرض".

انتهى

علوم

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

علوم كوفيد-19

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.