تؤكد صور جرى التقاطها عبر الأقمار الصناعية العام الماضي إحراز البشرية تقدما، إذ لوحظ تراجع سريع لمستويات الكلورين في الغلاف الجوي للأرض. الصورة: NASA.

سكاي نيوز عربيةأكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" حدوث انكماش في "ثقب الأوزون"، وعزت التحسن إلى إجراءات منع مركبات "كلوروفلور-كربون"، إذ لوحظ تراجع سريع لمستويات الكلورين في الغلاف الجوي للأرض. وتؤكد صور جرى التقاطها عبر الأقمار الصناعية العام الماضي...

ثقب "الأوزون" يتراجع

سكاي نيوز عربيةأكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" حدوث انكماش في "ثقب الأوزون"، وعزت التحسن إلى إجراءات منع مركبات "كلوروفلور-كربون"، إذ لوحظ تراجع سريع لمستويات الكلورين في الغلاف الجوي للأرض....

7 يناير 2018

سكاي نيوز عربية
أكدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" حدوث انكماش في "ثقب الأوزون"، وعزت التحسن إلى إجراءات منع مركبات "كلوروفلور-كربون"، إذ لوحظ تراجع سريع لمستويات الكلورين في الغلاف الجوي للأرض. وتؤكد صور جرى التقاطها عبر الأقمار الصناعية العام الماضي إحراز البشرية تقدما، كما وتنعش الآمال في أن يلتئم الثقب بشكل كامل بحلول عام 2060، على اعتبار أن تحلل المادة الضارة يستغرق عقودا من الزمن.
في غضون ذلك، لم يتبين ما إذا كان الالتئام في ثقب الأوزون ناجما عن إجراءات "بروتوكول مونتريال"، الذي وقعت عليه كافة بلدان العالم عام 1985 لأجل منع مركبات "كلوروفلور-كربون". وكشفت عمليات رصد عبر الأقمار الصناعية، تراجع مستويات الكلورين بنسبة 20 بالمئة عام 2005 في الغلاف الجوي للأرض. وتساعد طبقة الأوزون على حماية الأرض، من أشعة الشمس غير النافعة، التي تصل أضرارها إلى التسبب بمرض السرطان فضلا عن إرباك الجهاز المناعي للإنسان والحياة الطبيعية.

علوم

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

علوم كوفيد-19

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.