قشور الروبيان قبل تحويلها إلى مادة بلاستيكية في جامعة النيل بالقاهرة يوم 28 فبراير 2017. صورة: محمد زكي.

القاهرة - رويترزيعكف باحثون في جامعة النيل المصرية على تطوير وسيلة تسمح بتحويل قشر الروبيان "الجمبري" المجفف إلى أغشية رقيقة من البلاستيك القابل للتحلل يأملون في استخدامها في صنع عبوات وأكياس صديقة للبيئة. وبعد مرور ستة أشهر على بدء مشروعهم -الذي...

تحويل قشور الروبيان إلى مادة بلاستيكية

3 مارس 2017

القاهرة - رويترز
يعكف باحثون في جامعة النيل المصرية على تطوير وسيلة تسمح بتحويل قشر الروبيان "الجمبري" المجفف إلى أغشية رقيقة من البلاستيك القابل للتحلل يأملون في استخدامها في صنع عبوات وأكياس صديقة للبيئة. وبعد مرور ستة أشهر على بدء مشروعهم  -الذي يستغرق عامين- نجح فريق البحث في صنع نموذج مبدئي رقيق وواضح باستخدام مادة "الكايتوسان" التي توجد في قشور الكائنات القشرية.
وقالت إيرين سامي٬ التي تشرف على المشروع لرويترز إنه إذا تم تنفيذ هذه الفكرة تجاريا فقد تساعد على الحد من المخلفات وزيادة الصادرات الغذائية لأن البلاستيك له مواصفات مقاومة للميكروبات والبكتيريا. ويشتري الباحثون قشر الروبيان من مطاعم ومتاجر كبرى وصيادين بأسعار زهيدة. وقالت إيرين سامي إن استخدام قشر الروبيان أكثر استدامة لأنه يمكن أن يحل بديلا للمواد الصناعية المستخدمة في البلاستيك ويحد من كم النفايات البيولوجية الناجمة عن صناعة الغذاء في مصر.
ويجري تنظيف القشر وإخضاعه لمعالجة كيميائية ثم إذابته وتحويله إلى محلول يجف ليتحول إلى أغشية رقيقة من البلاستيك في تقنية يقول فريق البحث إنه يمكن استخدامها في إنتاج صناعي واسع النطاق. وقال الباحث هاني شبيب لرويترز إن مصر تستورد نحو 3500 طن من الروبيان غير المقشر ينتج عنها حوالى ألف طن من القشور.
وينفذ المشروع بالتعاون بين فريق جامعة النيل المؤلف من أربعة باحثين وفريق بحثي في جامعة نوتنجهام في بريطانيا حيث أجرت إيرين سامي أبحاثا بعد حصولها على درجة الدكتوراه وبدأت تجربة بشأن هذه الفكرة. ولم ينتج الفريق سوى عينات صغيرة وأمامه شوط قبل أن يتحول المشروع للإنتاج التجاري لكن الفريق يعمل بكد على تطوير مواصفات تسمح باستخدام المادة على نطاق واسع. وقالت إيرين سامي إن الفريق يعكف على تعزيز مواصفات المادة مثل الاستقرار الحراري والمتانة.

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

نجح أطباء "مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي.

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

سيستغرق وصول المستكشف "راشد" إلى سطح القمر حوالى خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي سيتم في أبريل 2023؛ حسب التواريخ الحالية.

لماذا يعود شلل الأطفال؟

لماذا يعود شلل الأطفال؟

يحذر الخبراء من أن الحالات الجديدة للمرض العضال، شلل الأطفال، ما هي إلا قمة جبل الجليد؛ فما سر عودة مرض ظن العالم أنه أصبح طي النسيان؟