يسبب تغيرات محدودة لكن بالغة في وظائف المخ.

لندن- الشرق الأوسطيمكن أن يؤثر تسديد كرة القدم بالرأس بصورة بالغة على وظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين لمدة 24 ساعة. وقال باحثون أنهم تمكنوا من رصد "تغيرات محدودة لكن بالغة في وظائف المخ" بعدما سدد اللاعبون الكرة برؤوسهم 20 مرة. وتراجع أداء الذاكرة بما...

تحذير للاعبين.. ضرب الكرة بالرأس يؤثر على ذاكرتكم

لندن- الشرق الأوسطيمكن أن يؤثر تسديد كرة القدم بالرأس بصورة بالغة على وظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين لمدة 24 ساعة. وقال باحثون أنهم تمكنوا من رصد "تغيرات محدودة لكن بالغة في وظائف المخ" بعدما...

25 أكتوبر 2016

لندن- الشرق الأوسط
يمكن أن يؤثر تسديد كرة القدم بالرأس بصورة بالغة على وظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين لمدة 24 ساعة. وقال باحثون أنهم تمكنوا من رصد "تغيرات محدودة لكن بالغة في وظائف المخ" بعدما سدد اللاعبون الكرة برؤوسهم 20 مرة. وتراجع أداء الذاكرة بما يتراوح بين  41 في المائة و67 في المائة بعد تمرين تسديد الكرة بالرأس٬ مع زوال التأثير بعد 24 ساعة.
ونشرت الدراسة٬ التي جرى إعدادها بجامعة ستيرلينغ البريطانية٬ بدورية "إي- بايو مديسين" المتخصصة في نشر أبحاث الطب الحيوي. وهذه هي الدراسة الأولى التي ترصد التغيرات المباشرة في المخ بعد تعرض اللاعبين لصدمات الرأس اليومية٬ بدلا من فحص الإصابات المرتبطة بالمخ مثل الارتجاج. وأطلق الباحثون كرات باستخدام آلة مصممة لتحاكي سرعة وقوة الكرة المسددة من ركلة ركنية٬ وطلبوا من مجموعة لاعبين تسديد الكرات برؤوسهم  20 مرة. وأُجريت اختبارات لوظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين قبل وبعد التمرين. وقالت جامعة ستيرلينغ إنه ما زال يتعين التحقق مما إذا كانت التغيرات في المخ تحدث بصفة مؤقتة بعد مباريات كرة القدم المتعاقبة٬ أم أن هناك عواقب طويلة المدى على صحة المخ.
وأوضحت ماغدالينـا إيتسفارت -أستاذة علم الأعصاب المعرفة بجامعة ستيرلينغ- أن البحث أُجري في ضوء "قلق متزايد" بشأن الصلة بين إصابة المخ في الرياضة وزيادة احتمال الإصابة بالخرف. وقالت: "باستخدام تمرين معروف لدى غالبية الفرق من الهواة والمحترفين٬ وجدنا أن هناك بالفعل زيادة في تثبيط المخ مباشرة بعد التسديد بالرأس٬ وأن الأداء في اختبارات الذاكرة تراجع بشدة". وأضافت: "على الرغم من أن التغيرات مؤقتة٬ نعتقد أنها بالغة على صحة المخ٬ خاصة إذا حدثت مرارا وتكراراً كما هو الحال في تسديد كرة القدم بالرأس". واستطردت بالقول: "مع مماسة أعداد هائلة من الناس حول العالم هذه الرياضة٬ من المهم أن يكونوا على دراية بما يحدث داخل المخ وبالتأثير الذي قد يكون دائماً لهذا".

انتهى

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.