اليونسكو: "القط العسيري" تراث عالمي

سكاي نيوز عربيةأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، إدراج فن "القط العسيري" (فن تزيين جدران المنازل في منطقة عسير)، في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، بحسب وكالة...

اليونسكو: "القط العسيري" تراث عالمي

سكاي نيوز عربيةأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، إدراج فن "القط العسيري" (فن تزيين جدران المنازل في منطقة عسير)، في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي...

7 ديسمبر 2017

سكاي نيوز عربية
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، إدراج فن "القط العسيري" (فن تزيين جدران المنازل في منطقة عسير)، في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس". جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي بجزيرة "جيجو" في كوريا الجنوبية خلال الفترة 4 إلى 9 ديسمبر الجاري.
وأوضح "إبراهيم البلوي" -المندوب الدائم للسعودية لدى منظمة اليونسكو- أن المندوبية عملت على هذا الملف مع جمعية "نحن تراثنا" ووزارة الثقافة والإعلام، إضافة إلى التنسيق مع الدول الأعضاء في اليونسكو لضمان تسجيل الملف. يشار إلى أن التراث الثقافي المادي السعودي المدرج الآن في قائمة التراث العالمي هو: "مدائن صالح"، التي أُدرجت عام 2008، و"حي طريف بالدرعية" الذي أُدرج عام 2010، وجدة التاريخية التي أُدرجت عام 2014، وحائل التي أُدرجت عام 2015. أما التراث الثقافي غير المادي المدرج في قائمة التراث العالمي فهو فن الصقارة 2012، والمجالس 2015، والقهوة العربية 2015، والعرضة النجدية 2015، والمزمار الحجازي 2016.

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.