ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس الجديد في الصين إلى تسعة وتأكدت إصابة 440 شخصا، فيما كثفت السلطات الصينية جهودها للسيطرة على انتشار الفيروس، الذي ظهر بمدينة “ووهان” في وسط الصين نهاية العام الماضي. الصورة: Darley Shen، Reuters

رويترزقال مسؤولون صينيون إن عدد الوفيات بسبب نوع جديد من فيروس كورونا في الصين ارتفع إلى تسعة، كما تأكدت إصابة 440 شخصا بينما كثفت السلطات جهودها للسيطرة على انتشار المرض. وقال "لي بن"، نائب رئيس "لجنة الصحة الوطنية" إنه تم عزل 2197 شخصا آخرين كانوا...

الفيروس الغامض ينتشر في الصين

رويترزقال مسؤولون صينيون إن عدد الوفيات بسبب نوع جديد من فيروس كورونا في الصين ارتفع إلى تسعة، كما تأكدت إصابة 440 شخصا بينما كثفت السلطات جهودها للسيطرة على انتشار المرض. وقال "لي بن"، نائب رئيس...

22 يناير 2020

رويترز
قال مسؤولون صينيون إن عدد الوفيات بسبب نوع جديد من فيروس كورونا في الصين ارتفع إلى تسعة، كما تأكدت إصابة 440 شخصا بينما كثفت السلطات جهودها للسيطرة على انتشار المرض. وقال "لي بن"، نائب رئيس "لجنة الصحة الوطنية" إنه تم عزل 2197 شخصا آخرين كانوا على اتصال بالمصابين، ورفعت السلطات إجراءات الملاحظة عن 765 حتى الآن. وأضاف أن هناك أدلة بالفعل على أن الفيروس (يشبه الإنفلونزا) ينتقل عبر الجهاز التنفسي. وقال لي بن: "في الآونة الأخيرة حدث تغير كبير في عدد الحالات نتيجة تعمق فهمنا للمرض وتحسن وسائل التشخيص". وتعقد "منظمة الصحة العالمية" اليوم اجتماعا طارئا لتحديد ما إذا كان تفشي فيروس كورونا الجديد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.
وظهر الفيروس في مدينة "ووهان" بإقليم هوبي في وسط الصين نهاية العام الماضي، وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو. كما انتشر في الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان. وتصدر الحكومة الصينية تقارير يومية بشأن أحدث التطورات في محاولة لمنع انتشار الذعر العام مع استعداد الملايين للسفر داخل وخارج البلاد في احتفالات السنة القمرية الجديدة التي تبدأ هذا الأسبوع. وتأثرت الأسواق العالمية وسط مخاوف من حدوث وباء على غرار مرض "التهاب الجهاز التنفسي الحاد" (سارس)، الناتج عن نوع آخر من فيروس كورونا، والذي تفشى في الصين بين عامي 2002 و 2003 وأودى بحياة نحو 800 شخص في أنحاء العالم.
وقال "طارق ياسرفيتش"، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن حالات إصابة جديدة بالفيروس ستظهر مع تكثيف الصين إجراءات المراقبة. ولم يُعرف منشأ الفيروس حتى الآن لكن المنظمة تقول إن مصدره الرئيس حيواني على الأرجح. وربط مسؤولون صينيون بين تفشي الفيروس وسوق للمأكولات البحرية في ووهان. وقال "جاو فو"، مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض واتقائها، إن الفيروس الجديد يتكيف ويتحور.
وانضمت تايوان إلى أستراليا في تحذير مواطنيها من السفر إلى ووهان. وشددت المطارات في أنحاء العالم إجراءات فحص الركاب القادمين من الصين. وقالت عدة شركات سياحية أجنبية إن كوريا الشمالية ستفرض حظرا على دخول السائحين الأجانب بدءا من يوم الأربعاء، بسبب انتشار فيروس كورونا؛ إذ تأتي الغالبية العظمى منهم من الصين. وأمرت الجهات المنظمة للطيران المدني في الصين الناقلات الجوية في البلاد -في وقت سابق- بإعادة تكاليف الرحلات إلى ووهان أو تغييرها دون تكلفة إذا طلب الركاب. وسمحت بعض شركات السفر الأخرى أيضا للركاب بإلغاء الحجز إلى ووهان مجانا.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.