مفردات جمالية ومعمارية تتميز بها مدينة العين.

وام- صحيفة الخليجتعد منطقة «العين» بما تضمه من واحات، مفردات جمالية ومعمارية لا يدرك جمالها ولا يعرف قدرها إلا من اضطر إلى ركوب الرمال المتحركة وسط الصحراء. ولا تتفق المصادر والأدلة التاريخية على تاريخ نشأة الواحات في منطقة «العين»، أو كيفية تطورها...

العين.. مهد الحضارة وأرض الواحات

وام- صحيفة الخليجتعد منطقة «العين» بما تضمه من واحات، مفردات جمالية ومعمارية لا يدرك جمالها ولا يعرف قدرها إلا من اضطر إلى ركوب الرمال المتحركة وسط الصحراء. ولا تتفق المصادر والأدلة التاريخية على تاريخ نشأة الواحات في منطقة «العين»، أو كيفية تطورها...

26 سبتمبر 2016

وام- صحيفة الخليج
تعد منطقة «العين» بما تضمه من واحات، مفردات جمالية ومعمارية لا يدرك جمالها ولا يعرف قدرها إلا من اضطر إلى ركوب الرمال المتحركة وسط الصحراء. ولا تتفق المصادر والأدلة التاريخية على تاريخ نشأة الواحات في منطقة «العين»، أو كيفية تطورها ومتى بدأ استيطانها، لذا من الصعب القول إن واحة بعينها هي أولى الواحات. ومع ذلك ليس هناك ما يجعلنا نستبعد فرضية أن واحات مدينة «العين»، وخصوصاً واحة الهيلي كانت مأهولة بالسكان منذ 5000 عام، إذ إن المؤكد أن هذه المنطقة كانت مهداً لحضارة زاهرة، والمعروف أن الحضارات لا تنشأ إلا في الأماكن التي تتوافر فيها مقومات الاستيطان، وفي مقدمتها المياه. وبشكل عام، تشير الشواهد التاريخية إلى أن أغلبية واحات «العين» كانت مأهولة بالسكان منذ نحو 3000 عام، ورغم أنه لا توجد أرقام محددة عن عدد السكان؛ فإن المقابر الموجودة والمباني الأثرية تدل على نوع من التمركز السكاني والحياة المزدهرة. عرفت مدينة العين على مر العصور، بأنها مهد الحضارة ومدينة التاريخ، وتميزت كواحات مزدهرة تجذب إليها الأهالي والرحالة والتجار والمسافرين للاستراحة، وهو ما أكدته التنقيبات والمكتشفات الأثرية، التي دلت على أن «العين» منطقة تنبض بالحياة منذ أكثر من 5000 عام.

وقد حظيت واحات «العين» بشهرة واسعة منذ أكثر من 200 عام؛ لذا زارها العديد من الرحالة الأجانب الذين كتبوا عنها، وجذبهم إليها صيتها كجنان بعبق التاريخ، وواحات وارفة الظلال وسط صحراء قاحلة جرداء، تعدّ امتداداً جغرافياً طبيعياً لصحراء الربع الخالي الأسطورية المهيبة، التي كانت مغامرة عبورها تجتذب الكثير من الرحالة المغامرين. إن صفحات التاريخ توثيق وبرهان لما تتمتع به «العين» من جو مميز، وملجأ لسكان الإمارات، كما تضم عدداً من الشواهد المعمارية الراسخة، منها قلعة «المريجب» الشهيرة واحدة من أقدم القلاع الست في مدينة العين، التي يتفق الباحثون على أن الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان شيدها في بدايات القرن التاسع عشر، لتكون حصناً للدفاع عن المنطقة ومكاناً لإقامته واستضافة من يفد إليه، وحماية موارد المياه المحلية.

وفي عهد حكم الشيخ زايد الأول شرع في بناء قلعة «الجاهلي» في العام 1891، وانتهى بناؤها في العام 1898، وشكلت مكاناً مناسباً للاستخدام كمأوى في فصل الصيف وفي بعض الحالات الطارئة. وتذكر مصادر تاريخية أخرى أن الشيخ سلطان بن زايد الذي حكم ما بين 1922 - 1926، ابتنى له قصراً شرقي العين، بعد وفاة والده زايد الكبير، ومازال هذا القصر قائماً حتى الآن. وقد أبدى الشيخ سلطان اهتماماً واسعاً بأمور الزراعة والري، وأمر بحفر فلج «المويجعي»، واستغرق ذلك عامين كاملين ما أدى إلى ازدهار قرية «المويجعي». وفي الجهة الغربية من الواحة يوجد قصر «العين»، الذي يعود بناؤه إلى العام 1937، وكان محل إقامة المؤسس الراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في العين بين عامي 1937 و1966، وتم افتتاحه كمتحف في العام 2001.
جنان بعبق التاريخ

واحات «العين» جنان بعبق التاريخ، منذ القدم يشعر فيها المقيم والمسافر بطيب الهواء ويتذوق عذب الماء ويستظل بالأشجار. وعند الوصول إلى واحة «العين» فلا بد أن يستولي على الإنسان الإحساس بعظمة هذا المكان، القائم وسط صحراء شاسعة تحيطه من ثلاث جهات، وفي الجهة الرابعة جبال عالية يستعصي عبورها. ولا تزال مدينة «العين» تعد من المراكز الزراعية الأساسية في أبوظبي. كما لا تزال هذه المدينة الواقعة على مشارف جبل «حفيت»، تمنح زوارها وقاطنيها على حد سواء ملجأ من حرارة الصحراء، وكثيراً من البهجة وجمالاً طبيعياً، ومعماراً يمزج بين عبق الماضي ونبض الحاضر، فتلك القصور والحصون والقلاع بنوافذها وأقواسها التي تأخذك إلى زمن آخر، تقف بشموخ بالقرب من مباني المكاتب الحديثة التي تضم الوزارات والمؤسسات الحكومية وإدارات الشركات. كما أنها المدينة التي تعددت ألقابها، بداية من «المصيف الأول» الذي قصده العامة والخاصة وصناع القرار والتجار والرحالة، ومروراً بالعين «دار الزين»، ووصولاً إلى مدينة الخضرة والنماء. وتوجت ألقابها بتحقيق إنجاز بإدراجها كأول موقع إماراتي على قائمة التراث العالمي للبشرية.


انتهى

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.