أظهرت صور التقطها “مستكشف القمر المداري” أن القمر انكمش تدريجيا مع انخفاض درجات حرارة طبقاته الداخلية، ونتيجة لذلك ظهرت على سطحه تصدعات صغيرة. الصورة: NASA/Goddard/SVS/Ernie Wright

رويترزكشف تحليل جديد لزلازل جرى قياسها بأجهزة قياس تعمل على سطح القمر من عام 1969 و 1977، أن القمر نشط زلزاليا مثل كوكب الأرض وليس خاملا مثلما كان يعتقد بعض العلماء. وتتبع الباحثون الذين يدرسون بيانات الزلازل -التي جُمعت خلال مهمات المركبة "أبولو"- من...

الزلازل تكشف أن باطن القمر نشط تكتونيا

رويترزكشف تحليل جديد لزلازل جرى قياسها بأجهزة قياس تعمل على سطح القمر من عام 1969 و 1977، أن القمر نشط زلزاليا مثل كوكب الأرض وليس خاملا مثلما كان يعتقد بعض العلماء. وتتبع الباحثون الذين يدرسون...

15 مايو 2019

رويترز
كشف تحليل جديد لزلازل جرى قياسها بأجهزة قياس تعمل على سطح القمر من عام 1969 و 1977، أن القمر نشط زلزاليا مثل كوكب الأرض وليس خاملا مثلما كان يعتقد بعض العلماء. وتتبع الباحثون الذين يدرسون بيانات الزلازل -التي جُمعت خلال مهمات المركبة "أبولو"- من موقع بعض الزلازل إلى تلال تكونت على سطح القمر في فترة قريبة نسبيا بالمعايير الجيولوجية، نتيجة الانكماش المستمر للقمر مع انخفاض درجات حرارة طبقاته الداخلية.
وقال "توماس ووترز"، عالم لدى "معهد سميثسونيان"، وقائد الأبحاث المنشورة في دورية "نيتشرز جيوساينس": "يعني هذا أن القمر تمكن من أن يظل نشطا زلزاليا لمدة 4.51 مليار عام". وتحدث الأنشطة الزلزالية على كوكب الأرض نتيجة طبقاته الداخلية الساخنة. وأظهرت صور التقطها "مستكشف القمر المداري" أن القمر انكمش تدريجيا مع انخفاض درجات حرارة طبقاته الداخلية، ونتيجة لذلك ظهرت على سطحه تصدعات صغيرة.

علوم

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.