قوارب صيد راسية في ميناء في تايلاند.

تايلاند - رويترزقالت منظمات الدفاع عن البيئة في تايلاند إن ظاهرة التغير المناخي تهدد بتقويض جهود الحكومة لمكافحة الصيد غير المشروع وتجنب فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على صادرات قطاع إنتاج المأكولات البحرية بمليارات الدولارات. وحذرت المنظمات من أن التغير...

التغير المناخي يهدد جهود تايلاند لمنع الصيد غير المشروع

تايلاند - رويترزقالت منظمات الدفاع عن البيئة في تايلاند إن ظاهرة التغير المناخي تهدد بتقويض جهود الحكومة لمكافحة الصيد غير المشروع وتجنب فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على صادرات قطاع إنتاج المأكولات...

29 نوفمبر 2016

تايلاند - رويترز
قالت منظمات الدفاع عن البيئة في تايلاند إن ظاهرة التغير المناخي تهدد بتقويض جهود الحكومة لمكافحة الصيد غير المشروع وتجنب فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على صادرات قطاع إنتاج المأكولات البحرية بمليارات الدولارات. وحذرت المنظمات من أن التغير المناخي يبطئ من تكاثر مخزون الأسماك في مناطق الصيد الاعتيادية مما يدفع الصيادين إلى الخروج من المياه الإقليمية التايلاندية للعثور على الأسماك.
وقالت سوشانا تشافانيتش -عالمة أحياء بحرية في جامعة تشولالونجورن-  إن "الإفراط في الصيد يلعب دورا بارزا في هلاك مخزون الثروة السمكية في خليج تايلاند وبحر أندامان لكن التغير المناخي يمثل خطرا مماثلا". وأضافت "ارتفاع حرارة مياه المحيطات يمنع الأسماك من النمو إلى حجمها الكامل٬ كما أن ابيضاض الشعاب المرجانية الذي يتسبب به التغير المناخي يهدد أيضا أماكن تربية الأسماك ومصادر غذائها".
وذكرت مجموعة "وان شيرد أوشن" التي ترصد أحوال البحار أن تايلاند سجلت ذروة إنتاجها من الأسماك على الإطلاق عام 2006 وبلغ 856212 طنا من خليج تايلاند. وأشارت البيانات إلى أن الكمية انخفضت بعد أربع سنوات إلى 617568 طنا. وكان الاتحاد الأوروبي أصدر تحذيرا لتايلاند في أبريل 2015 منبها إلى ضرورة تنظيم قطاع الصيد٬ وإلا سيفرض حظرا على صادرات المأكولات البحرية.

وتايلاند هي ثالث أكبر مصدر في العالم للمأكولات البحرية إذ صدرت أسماكا ومأكولات بحرية بقيمة سبعة مليارات دولار عام 2013 وفقا لبيانات دائرة الصيد.

انتهى

علوم

إنجاز تاريخي: إنتاج الأوكسجين على كوكب المريخ

إنجاز تاريخي: إنتاج الأوكسجين على كوكب المريخ

نجاح "ناسا" في إنتاج 5 غرامات من الأوكسجين في الغلاف الجوي للمريخ يُعد سابقة هي الأولى على كوكب غير الأرض.

يوم الأرض: صرخة من أجل إنقاذ العالم

علوم

يوم الأرض: صرخة من أجل إنقاذ العالم

في عام 1970 لم يكن السناتور الأميركي "نيلسون" يدرك أن صرخته بسبب تسريب نفطي ستقود البشرية إلى البحث عن سبيل لإنقاذ العالم من التلوث.

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

علوم فلك

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

لم يتوقف حلم البشر بالهبوط على سطح المريخ، وربما تدخل تجارب رائد الفضاء الفرنسي "توما بيسكيه" في محطة الفضاء الدولية التاريخ عبر التغلب على أهم المعوقات التي تحول دون أن تطأ قدم الإنسان سطح الكوكب...