يرى من على سطح الأرض كنقطة سوداء مايو المقبل

مصدر: البيانقال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية والمشرف العام على القبة السماوية في الشارقة إبراهيم الجروان إن دولة الإمارات ستشهد في مايو المقبل ظاهرة عبور كوكب عطارد من الجهة العليا للشمس.وأضاف الجروان أنه من المتوقع عبور كوكب عطارد أمام قرص...

الإمارات تشهد عبور كوكب عطارد من الجهة العليا للشمس

7 ابريل 2016

مصدر: البيان

وأضاف الجروان أنه من المتوقع عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الاثنين الموافق 9 مايو 2016 وسيكون بين الساعة  11:12 إلى الساعة 18:42 بالتوقيت العالمي حيث سيمر كوكب عطارد بين الأرض والشمس فيرى من على سطح الأرض كنقطة سوداء صغيرة تتحرَّك عبر قرص الشمس.
ولفت إلى أن الظاهرة الفلكية النادرة ستشاهد في غرب آسيا مساء وفي غرب أفريقيا والمحيط الأطلسي مع منتصف النهار وفي الأميركيتين ستشاهد صباحا ..مشيرا إلى أن الظاهرة تشاهد بواسطة الوسائل البصرية الخاصة وذلك لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة.
ونوه إلى أن دولة الإمارات ستبدأ فيها الظاهرة الفلكية الساعة 15:12 بالتوقيت المحلي حيث سيبدأ كوكب عطارد بالمرور من الجهة العليا للشمس وسيكون كوكب عطارد بمنتصف الشمس وقت غروبها الساعة الساعة 18:55 دقيقة.
وأشار إلى أنه سيتم رصد الظاهرة عبر مرصد الشارقة الفلكي التابع لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك في حال ملاءمة الظروف الجوية للرصد وسيتم استقبال الجمهور من المهتمين اعتبارا من الساعة الرابعة والنصف عصر إلى غروب الشمس ذلك اليوم.
يذكر أن ظاهرة العبور أمام الشمس ظاهرة تختص بها ثلاثة أجرام سماوية القمر وقت الكسوف الشمسي والكوكبان الداخليان عطارد والزهرة وعبور عطارد حدث فلكي أكثر شيوعاً على الأرض بكثير من عبور الزهرة إذ يحدث 13 -  15 مرة في القرن فيما يحدث عبور الزهرة في أزواج تفصل بين كل عبورين فيها ثماني سنوات وبين كل زوجين مدة تزيد على القرن كان آخرها عامي 2004 و 2012  والعبور القادم سيكون عام 2117 وذلك كون عطارد أقرب إلى الشمس ويدور حولها بسرعة أكبر.
ويحدث عبور عطارد عادة في شهري مايو ونوفمبر وقد كانت آخر خمسة أحداث عبور له في "  1986 و1993 و1999 و2003 و 2006 " ثم العبور المرتقب بتاريخ 9 مايو 2016 يعقبه عبور عام 2019 ثم 2032.

ثوران "تونغا" يساعد على فهم كوكب المريخ

يدرس باحثو وكالة ناسا الانفجار غير العادي لبركان هونغا تونغا لإلقاء الضوء على تضاريس الكوكب الأحمر.

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

التلسكوب الجديد أقوى بنحو مئة مرة من هابل ما يتيح له ملاحظة الأشياء على مسافات أبعد، ومن ثم كشف أسرار زمن أبعد مما وصله تلسكوب آخر.

التلسكوب الفضائي الأوروبي "كيوبس" اكتشف كوكباً على شكل كرة ركبي

"كيوبس" يكتشف كوكبًا مشوهًا

يفترض العلماء أن لهذا الكوكب الجديد، مثل المشتري نواة صلبة مغلفة بطبقة سائلة ومحاطة بجو غازي.