نشرت مجلة “ساينس جورنال” الاكتشاف الجديد بعد 12 عاما من جمع البيانات عبر مرصد “بسسر أوغير” في الأرجنتين. ويوجد لدى المرصد 1600 وحدة للكشف عن الجسيمات تنتشر في شبكة سداسية شاسعة للكشف عن الأشعة الكونية.

سكاي نيوزبعد أكثر من نصف قرن من اكتشاف الأشعة الكونية الغامضة الأكثر نشاطا حول كوكب الأرض، تمكن باحثون في أميركا الجنوبية من التوصل إلى دليل على أنها تأتي من خارج مجرة درب التبانة. وتشير الأدلة إلى أن الأشعة -التي تتكون من جسيمات حيوية دون الذرية-...

اكتشاف مصدر الأشعة الغامضة حول الأرض

سكاي نيوزبعد أكثر من نصف قرن من اكتشاف الأشعة الكونية الغامضة الأكثر نشاطا حول كوكب الأرض، تمكن باحثون في أميركا الجنوبية من التوصل إلى دليل على أنها تأتي من خارج مجرة درب التبانة. وتشير الأدلة...

23 سبتمبر 2017

سكاي نيوز
بعد أكثر من نصف قرن من اكتشاف الأشعة الكونية الغامضة الأكثر نشاطا حول كوكب الأرض، تمكن باحثون في أميركا الجنوبية من التوصل إلى دليل على أنها تأتي من خارج مجرة درب التبانة. وتشير الأدلة إلى أن الأشعة -التي تتكون من جسيمات حيوية دون الذرية- تولدت من أحداث عنيفة وقعت منذ ملايين السنين الضوئية خارج مجرتنا. ونشرت مجلة "ساينس جورنال" الاكتشاف الجديد بعد 12 عاما من جمع البيانات عبر مرصد "بسسر أوغير" في الأرجنتين. ويوجد لدى المرصد 1600 وحدة للكشف عن الجسيمات تنتشر في شبكة سداسية شاسعة للكشف عن الأشعة الكونية.
والأشعة الكونية هي شظايا صغيرة من الذرات، تملأ الفضاء بكميات متفاوتة من الطاقة. ويعتقد أن الأشعة المنخفضة أو المتوسطة الطاقة تأتي من داخل مجرتنا، ومنها تشكلت النجوم العملاقة وكذلك الشمس. لكن مازال من غير المعروف مصدر الأشعة الكونية فائقة الطاقة التي تعد أكبر ملايين المرات من أي أشعة أخرى. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور "غريغوري سنو" من جامعة "نبراسكا لينكولن" إن "هذه الدراسة تؤكد أن معظم جسيمات الأشعة الكونية فائقة الطاقة لا تأتي من مجرة ​​درب التبانة".

انتهى

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.