تنفذ “حديقة الحيوانات بالعين” في دولة الإمارات برنامجا لإكثار 80 فردًا من الداما الإفريقي التي تستوطن أرجاء حديقتها. ويعد الداما الإفريقي من الغزلان المهددة بالانقراض، حيث لا تتجاوز أعداده في البرية 100 غزال. الصورة: Avelinoken

ضمن جهودها لحماية غزال الداما المصنف ضمن قائمة "خطر انقراض أقصى" وفقًا لبيانات "الاتحاد الدولي لصون الطبيعة" (IUCN)، تنفذ "حديقة الحيوانات بالعين" في دولة الإمارات برنامجا لإكثار 80 غزالًا من نوعي "الأدرا" و"المهر" المتواجدين في الحديقة. إذ يعد الداما...

استراتيجية خاصة بإكثار 80 غزالًا من الداما الإفريقي

ضمن جهودها لحماية غزال الداما المصنف ضمن قائمة "خطر انقراض أقصى" وفقًا لبيانات "الاتحاد الدولي لصون الطبيعة" (IUCN)، تنفذ "حديقة الحيوانات بالعين" في دولة الإمارات برنامجا لإكثار 80 غزالًا من نوعي...

18 يونيو 2020

ضمن جهودها لحماية غزال الداما المصنف ضمن قائمة "خطر انقراض أقصى" وفقًا لبيانات "الاتحاد الدولي لصون الطبيعة" (IUCN)، تنفذ "حديقة الحيوانات بالعين" في دولة الإمارات برنامجا لإكثار 80 غزالًا من نوعي "الأدرا" و"المهر" المتواجدين في الحديقة. إذ يعد الداما الإفريقي من الغزلان المهددة بالانقراض، حيث لا تتجاوز أعداده في البرية 100 غزال؛ فيما تعد المجموعة التي تحظى بالرعاية لدى حديقة الحيوانات بالعين هي الاكبر على مستوى حدائق الحيوان في العالم من نوعي الأدرا والمهر.
وتضع حديقة الحيوانات بالعين صون الداما ضمن أولوياتها إذ أصدرت استراتيجية 2028 لحفظ هذا النوع وحمايته بمشاركة مختصين من الدول الإفريقية وممثلي حدائق ومحميات تضم غزال الداما في مجموعاتها. وتهدف الاستراتيجية إلى مراجعة وتحديث أهداف وخطط الصون، ووضع الإجراءات المتّبعة للحد من مخاطر انقراض الداما داخل وخارج الموائل الطبيعية. وتركز الاستراتيجية أيضًا على تحديث أهم المعلومات المتعلقة بغزال الداما من ناحية أعداده ومواقع تواجده في البرية، والإجراءات التي تتبعها الدول في حمايته للحد من انقراضه، ومناقشة فرص إعادة إطلاقه في البرية إلى جانب مراجعة المواقع المحتملة لبرامج إعادة الإطلاق، وعرض نتائج الأبحاث الجينية والتحديات الوراثية المحتملة بين الغزلان في البرية والحدائق والمحميات.
كما تعمل الاستراتيجية على دراسة الاحتياجات التدريبية والدورات الفنية المتخصصة التي يحتاجها جميع المعنين في مجال الأبحاث الميدانية، ونقل الغزلان وأخذ العينات اللازمة للأبحاث وغيرها. ويتعرض الداما للاختفاء من موائله الطبيعية في إفريقيا، نتيجة للتصحر وتدمير الموائل والصيد الجائر وزيادة أعداد الماشية، وكذلك الحروب في تلك المناطق؛ ونتيجة لهذا التدهور الكبير تظافرت الجهود العالمية من الجهات والمؤسسات المعنية للحفاظ على ما تبقى منه وإكثاره ورعايته.

المصدر: حديقة الحيوانات بالعين

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.