صورة من الفضاء للصدع الواقع على الجرف الجليدي “لارسن سي” رابع أكبر جرف في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”. صورة لرويترز من وكالة “ناسا”.

رويترزقال أحد العلماء إن صدعا في جرف من أكبر الجروف الجليدية في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" بدأ في الاتساع بشدة وبوتيرة أسرع وربما يتسبب في ظهور جبل جليدي في حجم ولاية "ديلاوير" الأميركية.وأضاف دان ماكجراث -عالم الجيوفيزياء في هيئة المسح...

اتساع صدع بأكبر الجروف الجليدية في أنتاركتيكا

5 مايو 2017

رويترز
وأضاف دان ماكجراث -عالم الجيوفيزياء في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية- أن الشق الجديد اقترب من حافة الجرف الجليدي المطلة على المحيط وهو ما قد يعجل بانفصال الجبل الجليدي. وماكجراث شريك أيضا في مشروع بحثي لمجموعة "بروجكت ميداس" للمراقبة ومقرها بريطانيا، وهي المجموعة التي كشفت عن الصدع.
ويرى غالبية العلماء أن النشاط الإنساني، الذي يتضمن حرق النفط والغاز والفحم، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجة حرارة الأرض عالميا. ويأتي الصدع الجديد الواقع على الجرف الجليدي "لارسن سي"، رابع أكبر جرف في أنتاركتيكا، بعد ملاحظة صدع كبير في عامي 2014 و2016 توقع العلماء أن يتسبب في انفصال الجبل الجليدي الهائل الذي تبلغ مساحته نحو 5000 كيلومتر مربع خلال الأعوام المقبلة.
والجروف الجليدية مناطق من الجليد العائم في البحر سمكها عدة مئات من الأمتار في نهايات الأنهار الجليدية. ويخشى علماء أن يسمح فقدان الجروف الجليدية حول القارة المتجمدة لمياه الأنهار الجليدية بالانزلاق على نحو أسرع نحو البحر مع ارتفاع درجات حرارة الأرض بفعل الاحتباس الحراري الأمر الذي سيزيد مناسيب المياه في البحار حول العالم. وتصدع عدد من الجروف الجليدية في الأجزاء الشمالية من أنتاركتيكا في السنوات القليلة الماضية ومن بينها "لارسن بي" الذي تفكك في 2002.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.