قالت وزارة البيئة في بيان إن 1028 من حيوان وحيد القرن وقعت فريسة للصيد في 2017، وهو ما يقل 26 فقط عن العام الذي سبقه.

جوهانسبرج- رويترزفشلت جهود جنوب إفريقيا لمكافحة صيد حيوان "وحيد القرن" (الكركدن)، في منع قتل خمسة بالمئة أخرى من أعداد هذا الحيوان المهدد بالانقراض العام الماضي. ويوجد في جنوب إفريقيا أكثر من 80 بالمئة من أعداد وحيد القرن في العالم، والتي تذهب تقديرات...

أعداد "وحيد القرن" تتناقص

جوهانسبرج- رويترزفشلت جهود جنوب إفريقيا لمكافحة صيد حيوان "وحيد القرن" (الكركدن)، في منع قتل خمسة بالمئة أخرى من أعداد هذا الحيوان المهدد بالانقراض العام الماضي. ويوجد في جنوب إفريقيا أكثر من 80...

27 يناير 2018

جوهانسبرج- رويترز
فشلت جهود جنوب إفريقيا لمكافحة صيد حيوان "وحيد القرن" (الكركدن)، في منع قتل خمسة بالمئة أخرى من أعداد هذا الحيوان المهدد بالانقراض العام الماضي. ويوجد في جنوب إفريقيا أكثر من 80 بالمئة من أعداد وحيد القرن في العالم، والتي تذهب تقديرات إلى أنها لا تتجاوز 25 ألفا. وقالت وزارة البيئة في بيان إن 1028 من حيوان وحيد القرن وقعت فريسة للصيد في 2017، وهو ما يقل 26 فقط عن العام الذي سبقه.
ورغم جهود مكافحة الصيد من خلال دوريات أمنية ومراقبة إلكترونية ومراقبة الموانئ والحدود ورفع مستوى الوعي بالأمر، انخفض عدد من تعتقلهم السلطات للاشتباه في تهريبهم قرون وحيد القرن بمعدل الربع تقريبا إلى 518 شخصا العام الماضي.
ونما الطلب على قرون وحيد القرن في بلدان آسيوية حديثة الثراء مثل فيتنام، حيث تدخل في إعداد أدوية تقليدية. وشهد عام 2014 عددا قياسيا لحيوانات وحيد القرن التي تم صيدها في جنوب إفريقيا وهو 1215 حيوانا. وقالت وزارة البيئة إن الزيادة في صيد وحيد القرن "المقرونة بالارتفاع الحاد في صيد الفيلة تظهر لنا أنه بينما نحن نتقدم ونتطور، فإن أساليب الصيادين تتقدم وتتطور أيضا". وقال "توم ميليكين" -رئيس برنامج حماية وحيد القرن بشبكة مراقبة التجارة في الحياة البرية "ترافيك"- إن جنوب إفريقيا لا تزال تشهد صيد ثلاثة من حيوان وحيد القرن يوميا.

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.