نباتات مهيجة

اشتُقت كلمة "berserk" الإنجليزية من "البرسركيين"، وهم محاربون أسطوريون من الفايكينغ عُرفوا بوحشيتهم وعنفهم في القتال، ويُقال إنهم كانوا يتعاطون شيئًا يسبب لهم الغضب والهيجان قبل نشوب المعارك. فلطالما افترض المؤرخون بأن "الغاريقون الطائر"، وهو فطر...

نباتات مهيجة

اشتُقت كلمة "berserk" الإنجليزية من "البرسركيين"، وهم محاربون أسطوريون من الفايكينغ عُرفوا بوحشيتهم وعنفهم في القتال، ويُقال إنهم كانوا يتعاطون شيئًا يسبب لهم الغضب والهيجان قبل نشوب المعارك....

قلم آني روث

1 مارس 2020 - تابع لعدد مارس 2020

اشتُقت كلمة "berserk" الإنجليزية من "البرسركيين"، وهم محاربون أسطوريون من الفايكينغ عُرفوا بوحشيتهم وعنفهم في القتال، ويُقال إنهم كانوا يتعاطون شيئًا يسبب لهم الغضب والهيجان قبل نشوب المعارك. فلطالما افترض المؤرخون بأن "الغاريقون الطائر"، وهو فطر مهلوِس، كان المخدر المفضل لدى البرسركيين. لكن "كارستن فاتور"، الخبير في علم إثنولوجيا النبات، يشير إلى احتمال مفاده أن الفايكينغ كانوا يتناولون البنج الأسود (أسفل). فهذا النوع النباتي أكثر شيوعًا في الدول الاسكندنافية من الغاريقون الطائر، على حد قوله، ويحتوي على مُركبّات تحفز السلوك العدواني.

استكشاف

المسحراتي

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

إرث الأجداد

استكشاف ما وراء الصورة

إرث الأجداد

إرث الأجداد يصونه الأحفاد.. فتاة صغيرة تتأنق بزينها التراثية وتزهو بلباس تقليدي يعبر عن أصالة الماضي وعراقته في ولاية "تبسة" الواقعة شرق الجزائر.

بومة الأشجار العربية

استكشاف صيد الكاميرا

بومة الأشجار العربية

يبدو أنها نظرة تأمل وتفحص دقيقة!.. فوق غصن شجرة في إحدى المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية تجثم "بومة الأشجار العربية" هذه، حيث تتخذ من جحور الأشجار والكهوف مستقرها.