تقتات ملايين الطيور من المناطق الرطبة عندما تهاجر عبر الطريق المعروفة بطريق الطيور المهاجرة عبر المحيط الهادي. وقد تقلص عدد المناطق الرطبة التي كانت متوفرة في السابق بكاليفورنيا، جراء استخدامها من قبل المزارعين في زراعاتهم، أو جفّت بفعل موجة الجفاف...

تقتات ملايين الطيور من المناطق الرطبة عندما تهاجر عبر الطريق المعروفة بطريق الطيور المهاجرة عبر المحيط الهادي. وقد تقلص عدد المناطق الرطبة التي كانت متوفرة في السابق بكاليفورنيا، جراء استخدامها من قبل المزارعين في زراعاتهم، أو جفّت بفعل موجة الجفاف المستمرة.

منـاخ متغيّـر.. طيـورٌ قليـلة

يُهدِّدُ تغير المناخ بعضَ الطيور الأكثر استئثاراً بحب الناس في أميركا الشمالية. فمن الممكن حسب تقرير صدر مؤخراً عن "جمعية أودوبون" أن تتسبب درجات الحرارة المتغيرة بتقلص كبير لمواطِن عشرة أنواع من الطيور التي ترمز لولايات أميركية في أفق عام 2080.وبما أن...

:عدسة الرسم: ألفارو فالينيو.

23 مارس 2015 - تابع لعدد أبريل 2015

يُهدِّدُ تغير المناخ بعضَ الطيور الأكثر استئثاراً بحب الناس في أميركا الشمالية. فمن الممكن حسب تقرير صدر مؤخراً عن "جمعية أودوبون" أن تتسبب درجات الحرارة المتغيرة بتقلص كبير لمواطِن عشرة أنواع من الطيور التي ترمز لولايات أميركية في أفق عام 2080.
وبما أن أسراب الطيور تعد مؤشرات على صحة النظام البيئي وسلامته، فيتعين تتبع أعدادها لتحديد المواضع التي تحتاج إلى جهود أكبر من أجل المحافظة على البيئة. ويساعد مراقبو الطيور في هذا المسعى من خلال تحميل ما يقرب من ثمانية ملايين مشاهدة للطيور على موقع (ebird)، وهو قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت تحوي نحو 250 مليون تسجيل. وتعليقاً على ذلك، يقول مارك رينولدز من منظمة (Nature Conservancy) إن حشد المصادر هو إحدى الوسائل المستخدمة في إنقاذ مواطن الطيور المتلاشية.  -كيلسي نواكوفسكي

استكشاف

كيف يؤثر التغير المناخي في علاج الصراعات؟

كيف يؤثر التغير المناخي في حل الصراعات؟

يلعب التعاون الدولي لمواجهة المشكلات البيئية دورًا مهمًا في حل نزاعات محلية -وكذا عالمية- نشأت على خلفية الاحتباس الحراري.

عادات متوارثة

استكشاف

عادات متوارثة

تشتهر مناطق الجنوب السعودي بزراعة البُن منذ قرون، لذا تحظى القهوة بأهمية بالغة من الزراعة إلى التحميص، مثل هذا الرجل الذي يُورث ابنته "أسرار" أجداده.

طائر الحميراء الدبساء

استكشاف

طائر الحميراء الدبساء

في يوم ربيعي دافئ، يقف طائر "الحميراء الدبساء" هذا منتصبًا فوق صخرة عالية للاستمتاع بدفء أشعة الشمس؛ وهو طائر ينتشر في الحدائق والتلال والمناطق شبه الصحراوية.