قطع المغامرون الثلاثة ألف كيلومتر من الأراضي الوعرة في 46 يوما.

في الطـــرف الجنــوبي الشــرقي مــن صفيحة غرينلاند الجليدية هبّت ريح قطبية على ثلاثة من ممارسي رياضة التزلج المظلي. انتفخت مظلة "سارة ماك نير لاندري"، إلا أن هَبّة الريح، وبسبب تعطل مزلاج الأمان، رفعت سارة بشدة ستة أمتار في الهواء، فارتطم رأسها أولا...

مظلات ومزلاجات ورياح.. لقهر غرينلاند

في الطـــرف الجنــوبي الشــرقي مــن صفيحة غرينلاند الجليدية هبّت ريح قطبية على ثلاثة من ممارسي رياضة التزلج المظلي. انتفخت مظلة "سارة ماك نير لاندري"، إلا أن هَبّة الريح، وبسبب تعطل مزلاج الأمان،...

قلم كات لونغ

1 مارس 2017 - تابع لعدد مارس 2017

في الطـــرف الجنــوبي الشــرقي مــن صفيحة غرينلاند الجليدية هبّت ريح قطبية على ثلاثة من ممارسي رياضة التزلج المظلي. انتفخت مظلة "سارة ماك نير لاندري"، إلا أن هَبّة الريح، وبسبب تعطل مزلاج الأمان، رفعت سارة بشدة ستة أمتار في الهواء، فارتطم رأسها أولا بالجليد، وتشققت خوذتها ثم فقدت الوعي برهة من الزمن.
كاد الحادثُ يضع حدا لرحلتها برفقة كل من "بِنْ ستوكسبيري" و"إيريك بومر"، المتمرّسَين في الإبحار بزوارق الكاياك. كانت الرحلة تقضي بأن يقطع الثلاثة غرينلاند من شرقها إلى شمالها الغربي بالتزلج المظلي. لم ينل منهم ذلك الحادث، إذ تابعوا طريقهم مرتدين مزلاجات ومرتبطين بمظلات عملاقة صُممت لالتقاط الريح ودفعهم عبر ألف كيلومتر من الجليد.
تقول سارة: "ثمة ريح وظروف رائعة في غرينلاند، وبإمكان المرء أن يقطع مسافة أطول بوتيرة أسرع مقارنة بالتزلج وحده فحسب، لا سيما إن كان يجر زلاجات". في بعض الأيام كان الثلاثة يتزلجون من الثالثة صباحا إلى العاشرة ليلا؛ وقد صادفوا أخاديد خطيرة، وجليدا غير مستوٍ، وواديا جليديا طوله 11 كيلومترا خطَّته مياه الجليد الذائب. بعد ذلك الوادي جدّفوا بالزوارق عبر نهر قطبي مليء بالشلالات والتيارات النهرية السريعة والباردة، من أجل إتمام الرحلة. علمت سارة فيما بعدُ أن الحادث الذي تعرضت له في البداية قد سبب لها تشققاً بإحدى فقرات ظهرها، إلا أن ذلك لم ينل من روعة المغامرة؛ إذ تقول: "أحب أن يكون لنا هدف نسعى لتحقيقه جماعةً، وإن كان السبيل إلى تحقيقه مليئاً بالتحديات".

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.