قبضة خشنة

قبضة خشنة

قبضة خشنة امْكُث في حوض حمّامك مدة طويلة، وستلاحظ أن أصابع يديك وقدميك قد انكمشت وتغضّنت. قد يبدو لك الانكماش غير ذي أهمية، ولكنه ربما يندرج في صلب مسار التطور.ساد الاعتقاد فيما مضى أن الأصابع...

21 يناير 2014 - تابع لعدد فبراير 2014

قبضة خشنة امْكُث في حوض حمّامك مدة طويلة، وستلاحظ أن أصابع يديك وقدميك قد انكمشت وتغضّنت. قد يبدو لك الانكماش غير ذي أهمية، ولكنه ربما يندرج في صلب مسار التطور.
ساد الاعتقاد فيما مضى أن الأصابع المتغضنة ليست سوى نتيجة حتمية لامتصاص الماء. بعد ذلك سمع أستاذ علم الأحياء التطوري توم سمالديرز عن نظرية أخرى مؤداها أن التغضن يزيد من جريان الماء ويقوي قابلية الالتصاق مثل التعرّجات في سطح العجلة. وأكدّ هذا العالِم أن الأصابع المتغضنة تنفع كثيرا عند البلل.
ما تزال بحوث سمالديرز حول تغضن الأصابع في بدايتها؛ لكن يمكنها في الوقت الراهن أن تعزز النظرية القائلة بأن أسلافنا قبل مليون عام كانوا يقضون وقتا طويلا في الماء، إذ إن طيّات الجلد ربما كانت تساعد أصابع القدمين على التمسّك بالصخور الزلقة، وتزيد قدرة قبض اليدين على السمك المتملّص. -كاترين زوكيرمان

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.