قبضة خشنة

قبضة خشنة

قبضة خشنة امْكُث في حوض حمّامك مدة طويلة، وستلاحظ أن أصابع يديك وقدميك قد انكمشت وتغضّنت. قد يبدو لك الانكماش غير ذي أهمية، ولكنه ربما يندرج في صلب مسار التطور.ساد الاعتقاد فيما مضى أن الأصابع...

21 يناير 2014 - تابع لعدد فبراير 2014

قبضة خشنة امْكُث في حوض حمّامك مدة طويلة، وستلاحظ أن أصابع يديك وقدميك قد انكمشت وتغضّنت. قد يبدو لك الانكماش غير ذي أهمية، ولكنه ربما يندرج في صلب مسار التطور.
ساد الاعتقاد فيما مضى أن الأصابع المتغضنة ليست سوى نتيجة حتمية لامتصاص الماء. بعد ذلك سمع أستاذ علم الأحياء التطوري توم سمالديرز عن نظرية أخرى مؤداها أن التغضن يزيد من جريان الماء ويقوي قابلية الالتصاق مثل التعرّجات في سطح العجلة. وأكدّ هذا العالِم أن الأصابع المتغضنة تنفع كثيرا عند البلل.
ما تزال بحوث سمالديرز حول تغضن الأصابع في بدايتها؛ لكن يمكنها في الوقت الراهن أن تعزز النظرية القائلة بأن أسلافنا قبل مليون عام كانوا يقضون وقتا طويلا في الماء، إذ إن طيّات الجلد ربما كانت تساعد أصابع القدمين على التمسّك بالصخور الزلقة، وتزيد قدرة قبض اليدين على السمك المتملّص. -كاترين زوكيرمان

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.