أردرا (سنسكريتية)
Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse)
Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة...

“بيطيلغوس” (Betelgeuse) هو الاسم الإنجليزي الرسمي للنجم أعلاه، وهو مشتق من العبارة العربية (إبط الجوزاء). لكن له أسماء كثيرة، نذكر منها: المرزم (عربية) أردرا (سنسكريتية) Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) تشاك توليكس (لغة المايا)

قاموس النجوم

قلم: كاثرين زوكيرمان

1 أغسطس 2017 - تابع لعدد أغسطس 2017

قد يبدو للسامع أن الاسمين الإنجليزيين "Alfirk" (ألفريـك) و"Grumium" (غـراميوم) لشخصين من سلسلة "هاري بوتر" الشهيرة، لكنهما ليسا سوى اسمَي نجمين في الكون، يشكلان -إلى جانب 225 اسماً غير مألوف- جزءا من سجل جديد للأسماء الرسمية للنجوم. أَعدَّ القائمةَ "الاتحـــاد الفلكي الدولي"، وهو المنظمة المسؤولة عن تسمية الأجرام السماوية.
يقول عالم الفلك "إيريك ماماجيك" إن الإنسان اعتمد منذ آلاف السنين على النجوم للإبحار وزراعة محاصيله. وكان النجم الواحد يكتسب عبر الزمان عشرات الأسماء -تختلف وتتنوع كتابةً وترجمةً- لكثيرٍ منها أصول في اللغة اليونانية القديمة واللغة العربية. يقول ماماجيك إن علماء الفلك يطلقون على الأجرام السماوية أسماء تمزج بين الحروف والأرقام، لكن عامة الناس يفضلون استعمال الأسماء للإشارة إلى الأماكن، إذ "لا يشير المرء إلى مدينته بذكر رمزها البريدي".
ويأمل ماماجيك أن توفر القائمة الجديدة لمراقبي النجوم مفردات منظَّمة. وفي غضون ذلك، يحتفظ هو وفريقه بمَسْرد داخلي لأي اسم تقع عليه أيديهم؛ علماً أن أَحدَث عدد للأسماء بلغ 3500 اسم تقابل 950 نجما.

ما هو الاحتباس الحراري؟

الاحترار العالمي هو الارتفاع في متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم، والذي كان مستمرًا على الأقل منذ بدأ حفظ السجلات في عام 1880.

هل تنقذ التجارة القانونية الكركدن؟

استكشاف فك الشفرة

هل تنقذ التجارة القانونية الكركدن؟

أظهرت دراسة أن المستهلكين لا يفضلون الكركدن "الأسير" الذي يُنظر إليه على أنه "مستزرع"، مثل الماشية أو الخيول.

تلوث الهواء يربك الفراشات والنحل

استكشاف الكوكب الممكن

تلوث الهواء يربك الفراشات والنحل

تتفاعل الملوثات مثل عادم الديزل مع رائحة الزهور وتغيرها، ما يجعل عثور الحشرات عليها أكثر صعوبة.