أردرا (سنسكريتية)
Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse)
Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة...

“بيطيلغوس” (Betelgeuse) هو الاسم الإنجليزي الرسمي للنجم أعلاه، وهو مشتق من العبارة العربية (إبط الجوزاء). لكن له أسماء كثيرة، نذكر منها: المرزم (عربية) أردرا (سنسكريتية) Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) تشاك توليكس (لغة المايا)

قاموس النجوم

1 أغسطس 2017 - تابع لعدد أغسطس 2017

قد يبدو للسامع أن الاسمين الإنجليزيين "Alfirk" (ألفريـك) و"Grumium" (غـراميوم) لشخصين من سلسلة "هاري بوتر" الشهيرة، لكنهما ليسا سوى اسمَي نجمين في الكون، يشكلان -إلى جانب 225 اسماً غير مألوف- جزءا من سجل جديد للأسماء الرسمية للنجوم. أَعدَّ القائمةَ "الاتحـــاد الفلكي الدولي"، وهو المنظمة المسؤولة عن تسمية الأجرام السماوية.
يقول عالم الفلك "إيريك ماماجيك" إن الإنسان اعتمد منذ آلاف السنين على النجوم للإبحار وزراعة محاصيله. وكان النجم الواحد يكتسب عبر الزمان عشرات الأسماء -تختلف وتتنوع كتابةً وترجمةً- لكثيرٍ منها أصول في اللغة اليونانية القديمة واللغة العربية. يقول ماماجيك إن علماء الفلك يطلقون على الأجرام السماوية أسماء تمزج بين الحروف والأرقام، لكن عامة الناس يفضلون استعمال الأسماء للإشارة إلى الأماكن، إذ "لا يشير المرء إلى مدينته بذكر رمزها البريدي".
ويأمل ماماجيك أن توفر القائمة الجديدة لمراقبي النجوم مفردات منظَّمة. وفي غضون ذلك، يحتفظ هو وفريقه بمَسْرد داخلي لأي اسم تقع عليه أيديهم؛ علماً أن أَحدَث عدد للأسماء بلغ 3500 اسم تقابل 950 نجما.

منطقة لتأهيل السلاحف البحرية في "متحف اللوفر أبوظبي"

مذكرة تفاهم بين "دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي" و"هيئة البيئة - أبوظبي" لتحويل بحيرات شاطئية في "متحف اللوفر أبوظبي" إلى منطقة لتأهيل السلاحف البحرية قبل إطلاقها في الخليج العربي.

عامٌ بالصورة.. إحصاء وحصيلة

عامٌ بالصورة.. إحصاء وحصيلة

الإعداد المكثف للرحلات، والمتطلبات البدنية للعمل الميداني، والتعلم في الوقت الفعلي أثناء كل مَهمة، والشعور بالارتباط الفعلي بموضوع ما.

كاميـرات لأجـل الفيـل

استكشاف أدوات

كاميرات لأجل الفيل

كيف يمكن صنع كاميرا آلية شديدة المتانة لا تزعج الفيلة ولا تضر بالأشجار المحمية في المنطقة، وبإمكانها التقاط صور متعددة لكل شيء لتكون نسخًا احتياطية؟