أردرا (سنسكريتية)
Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse)
Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة...

“بيطيلغوس” (Betelgeuse) هو الاسم الإنجليزي الرسمي للنجم أعلاه، وهو مشتق من العبارة العربية (إبط الجوزاء). لكن له أسماء كثيرة، نذكر منها: المرزم (عربية) أردرا (سنسكريتية) Bed Elgeuze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) Betel’gejze (تهجئة مختلفة لكلمة Betelgeuse) تشاك توليكس (لغة المايا)

قاموس النجوم

1 أغسطس 2017 - تابع لعدد أغسطس 2017

قد يبدو للسامع أن الاسمين الإنجليزيين "Alfirk" (ألفريـك) و"Grumium" (غـراميوم) لشخصين من سلسلة "هاري بوتر" الشهيرة، لكنهما ليسا سوى اسمَي نجمين في الكون، يشكلان -إلى جانب 225 اسماً غير مألوف- جزءا من سجل جديد للأسماء الرسمية للنجوم. أَعدَّ القائمةَ "الاتحـــاد الفلكي الدولي"، وهو المنظمة المسؤولة عن تسمية الأجرام السماوية.
يقول عالم الفلك "إيريك ماماجيك" إن الإنسان اعتمد منذ آلاف السنين على النجوم للإبحار وزراعة محاصيله. وكان النجم الواحد يكتسب عبر الزمان عشرات الأسماء -تختلف وتتنوع كتابةً وترجمةً- لكثيرٍ منها أصول في اللغة اليونانية القديمة واللغة العربية. يقول ماماجيك إن علماء الفلك يطلقون على الأجرام السماوية أسماء تمزج بين الحروف والأرقام، لكن عامة الناس يفضلون استعمال الأسماء للإشارة إلى الأماكن، إذ "لا يشير المرء إلى مدينته بذكر رمزها البريدي".
ويأمل ماماجيك أن توفر القائمة الجديدة لمراقبي النجوم مفردات منظَّمة. وفي غضون ذلك، يحتفظ هو وفريقه بمَسْرد داخلي لأي اسم تقع عليه أيديهم؛ علماً أن أَحدَث عدد للأسماء بلغ 3500 اسم تقابل 950 نجما.

هل تنقذ "جدران موسى" البندقية وتاريخها؟

نظام من جدران متحركة يحمي المدينة من حركة المد والجزر التي تزداد حدتها مع التغير المناخي، لكن الجدران تدمر المستنقعات التي تحفظ البحيرة.

منكِّهات الطبيعة

منكِّهات الطبيعة

اكتشاف يمكن أن يسهم في ظهور نسخ طبيعية بالكامل من المنكهات والروائح المعروفة.

تكتيك بحري

استكشاف صيد الكاميرا

تكتيك بحري

مقطع فيديو نادر يُظهر قدرةَ أسماك قرش الحوت على اصطياد الأسماك الصغيرة جنبًا إلى جنب مع مفترسات أخرى.