أذرع مبصرة

27 ابريل 2014 - تابع لعدد مايو 2014

يعرف العلماء منذ زمن بعيد أن نجم البحر يمتلك عيوناً. وها نحن اليوم نكتشف كيفية عملها من خلال دراسة حديثة أُجريت على نجم البحر الأزرق "Linckia laevigata" (الصورة أعلاه)، وهو أحد أكثر نجوم البحر وفرةً في الحيود المرجانية عبر العالم.
توجد العيون في أطراف الأذرع الخمسة لنجم البحر الأزرق، لكنها لا تشتغل بنفس طريقة العين البشرية. يقول أنديرس غارم اختصاصي علم الأحياء العصبي: "نظن أنها لا تستطيع سوى رؤية الفرق بين الضوء والعتمة بدرجة تمييز منخفضة". ويرجع هذا الاختلاف في الإبصار بين البشر وهذا الحيوان إلى حجم الدماغ؛ فلقد تطور بصرنا حتى يعالج المزيد من البيانات المرئية التي يتلقاها من الدماغ الذي صار أكبر حجما وأكثر تعقيداً. في حين، لا يمتلك نجم البحر سوى مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية التي تعالج المعلومات البصرية. ومع ذلك، يقول غرام، فإن القدرة البصرية البدائية لهذا الحيوان تفي بالغرض تماماً. -دانيال ستون

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

إرث الأجداد

استكشاف ما وراء الصورة

إرث الأجداد

إرث الأجداد يصونه الأحفاد.. فتاة صغيرة تتأنق بزينها التراثية وتزهو بلباس تقليدي يعبر عن أصالة الماضي وعراقته في ولاية "تبسة" الواقعة شرق الجزائر.

بومة الأشجار العربية

استكشاف صيد الكاميرا

بومة الأشجار العربية

يبدو أنها نظرة تأمل وتفحص دقيقة!.. فوق غصن شجرة في إحدى المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية تجثم "بومة الأشجار العربية" هذه، حيث تتخذ من جحور الأشجار والكهوف مستقرها.