أذرع مبصرة

يعرف العلماء منذ زمن بعيد أن نجم البحر يمتلك عيوناً. وها نحن اليوم نكتشف كيفية عملها من خلال دراسة حديثة أُجريت على نجم البحر الأزرق "Linckia laevigata" (الصورة أعلاه)، وهو أحد أكثر نجوم البحر وفرةً في الحيود المرجانية عبر العالم.توجد العيون في أطراف...

27 ابريل 2014 - تابع لعدد مايو 2014

توجد العيون في أطراف الأذرع الخمسة لنجم البحر الأزرق، لكنها لا تشتغل بنفس طريقة العين البشرية. يقول أنديرس غارم اختصاصي علم الأحياء العصبي: "نظن أنها لا تستطيع سوى رؤية الفرق بين الضوء والعتمة بدرجة تمييز منخفضة". ويرجع هذا الاختلاف في الإبصار بين البشر وهذا الحيوان إلى حجم الدماغ؛ فلقد تطور بصرنا حتى يعالج المزيد من البيانات المرئية التي يتلقاها من الدماغ الذي صار أكبر حجما وأكثر تعقيداً. في حين، لا يمتلك نجم البحر سوى مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية التي تعالج المعلومات البصرية. ومع ذلك، يقول غرام، فإن القدرة البصرية البدائية لهذا الحيوان تفي بالغرض تماماً. -دانيال ستون

أبوظبي.. إعادة سلاحف بحرية لموائلها الطبيعية بعد تأهيلها

تعتبر أبوظبي موطنًا لـ 5500 سلحفاة بحرية بما فيها السلاحف الخضراء وسلاحف منقار الصقر.

بقايا خفاش مصاص دماء عمرها 100 ألف عام

بقايا خفاش مصاص دماء عمرها 100 ألف عام

تساعدنا أحافير الخفافيش مصاصي الدماء المنقرضة في كشف سبب بقاء الأنواع الحالية.

التلوث الكيميائي يهدد القطب الشمالي

التلوث الكيميائي يهدد القطب الشمالي

المواد الكيمائية للأبد سامة للإنسان والحيوان على حد سواء وإطلاقها في السلسلة الغذائية يثير القلق.