شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

01 يناير - تابع لعدد يناير 2024

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال هذا الإطار التاريخي نقيس نجاحات بعض الدول التي لم تكن سباقة إلى مجال ما، ولكنها التحقت بركب التطور فيه  بفضل رؤية قادتها وطموحهم. ففي عام 2006 تأسس "مركز محمد بن راشد للفضاء" في دبي بدولة الإمارات، لتنطلق معه طموحات كبيرة إلى استكشاف عوالم الفضاء بالاعتماد على عقول محلية. وظلت مهام المركز تتوسع من خلال إطلاق برامج من قبيل "برنامج الإمارات الوطني للفضاء" و"برنامج الإمارات لرواد الفضاء" الذي تخرج فيه أول رائد فضاء إماراتي، "هزاع المنصوري"، وكذا "سلطان النيادي" و"محمد الملا" و"نورا المطروشي"، أول رائدة فضاء عربية. وفي عام 2014، تأسست "وكالة الإمارات للفضاء" في العاصمة أبوظبي، بصفتها هيئة اتحادية عامة تسهر على تنظيم القطاع الفضائي المحلي دعمًا للاقتصاد الوطني المستدام. وتحقيقًا لذلك، تشرف الوكالة على تنمية الكوادر البشرية ودعم مشروعات البحث والتطوير في قطاع الفضاء، من أجل ضمان موقع على الخريطة الفضائية إقليميًا وعالميًا. على الصعيد العالمي، ما تزال الولايات المتحدة رائدة في مجال استكشاف الفضاء منذ ستينيات القرن الماضي؛ ولعل أحدث إنجازاتها في هذا المجال، "تليسكوب جيمس ويب الفضائي" وبعثات "أرتميس"، من بين مشروعات أخرى مدهشة ستطالعون تفاصيلها في عددكم هذا الخاص عن الفضاء. وعلى الرغم من أن ميزانية وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ظلت تتناقص تدريجيًا حتى بلغت 1 بالمئة أو أقل ضمن الميزانية الفيدرالية، فإنها ماضية في سعيها لسبر أغوار الكون على يد جيل جديد متعدد الثقافات والعرقيات والألوان. فإلى أين سيفضي بها -وبِنا نحن أيضًا- هذا الشغف بالأعالي؟

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

جاري تحميل البيانات