هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

لم يسبق لي أن زُرتُ منطقة الألب؛ إلا أنَّ ما يشدني إليها لا علاقة له بالثلوج أو التزلج، وإنما نوع من الجُبن يدعى "زهرة الألب"، من ضمن مكوّناته زهورٌ صالحة للأكل.

01 مارس 2022 - تابع لعدد مارس 2022

كلما مررتُ بِـ"سكاي دبي"، قفزَت إلى ذهني مغالطةٌ مفادها أن استخدام الثلج الصناعي يقتصر على الدول التي لا توجد فيها ثلوج طبيعية. والحالُ أن تقنيات "الاستثلاج" الصناعي تُستَخدم أيضًا في بلدان معروفة بمناطقها الثلجية. ويعود السبب الرئيس في ذلك إلى صناعة "الترفيه الثلجي". على أن هذه الأخيرة تُعد عنصر الجذب السياحي الوحيد في مناطق عديدة من العالم؛ فإنْ ذابت ثلوجها الطبيعية أو تلاشت، تلاشت سياحتها ومعها جزء لا يُستهان به من اقتصادها بل حتى ثقافاتها.
"ثلوج الألب تحترق".. هو عنوان التحقيق الرئيس لعددكم هذا، الذي يتناول غضب الطبيعة على منطقة ارتسمت في أذهاننا بوصفها وجهة للأثرياء وبطاقة بريدية "مثلجة" لا تتغير مع الزمن. وللعِلم فإن هذه البقعة الجبلية البيضاء من أوروبا لم تكن على تلك الصورة النمطية في الماضي؛ إذ عانى سكانُها الأوائل الويلات وهم يصارعون شتاءها القارس القاسي من أجل البقاء. 
واليومَ ثمة معاناة من نوع آخر يكابدها أحفادهم: انحسار الثلج والجليد.. والسياحة الشتوية. إنها معركة يخوضها سكان المنطقة متسلحين بالتقنية والعزيمة ضد احترار المناخ الذي ما انفك يسلب "الألب" ثلوجَه وسياحَه ومتزلجيه.
أَستحضرُ في هذا السياق مفهومَ "السياحة البيئية"، الذي أكاد أجزم أنه ينحصر لدى كثيرين منا في التمتع بالمناظر الطبيعية والتقاط صور عابرة لتخليد اللحظة. والحال أن هذا المفهوم أوسع وأشمل؛ إذ يرتكز أساسًا على التناغم مع البيئة والتماهي مع المشهد الطبيعي والانغماس في كل جوانب الإرث الثقافي لأهل المكان. ومن ذلك مثلًا، تجربة أسلوب طبخٍ يعتمد على موارد مستدامة في منطقة ذات مناخ مجهري؛ أو عيش يوم واحد في بيت تقليدي، وهو أمرٌ خَبرتهُ شخصيًا بمَسْكن "ترولو" في ريف منطقة بوليا بالجنوب الإيطالي.
لم يسبق لي أن زُرتُ منطقة الألب؛ إلا أنَّ ما يشدني إليها لا علاقة له بالثلوج أو التزلج، وإنما نوع من الجُبن يدعى "زهرة الألب"، من ضمن مكوّناته زهورٌ صالحة للأكل. وهو من صنف المأكولات التي تستمع العين برؤيتها قبل أن تتلذذ براعم التذوق بعناصرها "الأومامية". كلما أكلتُ هذا الجبن، أتفكّر في جميع مراحل صناعته، بدءًا برعاية الأبقار وانتهاءً بمراحل التخمير؛ متأملًا تناغم المنظومة البيئية والثقافية التي تَطور منها هذا المنتج.
أما الآن فأرجو ألّا أجد ثلوج الألب قد انحسرت يومَ أَشدّ الرحال إليها.. وأرجو لكم رحلةً ممتعة تُثلج الصدرَ، عبر صفحات العدد!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

حسين الموسوي

حسين الموسوي

حين أكون وسط الصحراء، لا يسعني إلا الإقرار أن ما أراه هو أجمل منظر طبيعي يمكن أن تراه عين إنسان. ولعل ذلك يعود إلى بساطة ملامحها وخلوها من العناصر البصرية المُركَّبة.

حسين الموسوي

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2024

حسين الموسوي

كيف تأثر عملكم بتقنية الذكاء الصناعي؟ لربما صار هذا السؤال من بديهيات أي لقاء مهني بين شخصين لامعين في مجاليهما. وهو لا يعني بالضرورة إلمام الطرفين بدقائق هذه التقنية؛ بل يُطرَح أحيانًا من باب الحديث عن كل ما هو مستجد.

حسين الموسوي

كلمة رئيس التحرير عدد أكتوبر 2024

حسين الموسوي

في "العالم القديم" الذي يُعد عالمنا العربي جزءًا منه، لطالما عانينا شوكةَ الاستعمار، بجميع أشكاله ومن مستعمرين مختلفين. لنا -ولجميع من تم استعمارهم- الحق في التعبير عن تبعات ذلك الماضي.

حسين الموسوي

كلمة رئيس التحرير عدد سبتمبر 2024

حسين الموسوي

إننا نبني بيوتنا لنسكن فيها ثم تزول يومًا، أما المعابد فإنها تبنى لتدوم؛ ذلك أن العقائد تحوي في جوهرها ما هو أعظم من الإنسان، وما هو باقٍ بعد زواله.. هكذا يقول المعماري المصري "عبد الواحد الوكيل"، والذي يعد مرجعًا حيًا في مجال العمارة الإسلامية.

وحيشٌ في قفص الاتهام

كلمة رئيس التحرير عدد أغسطس 2024

وحيشٌ في قفص الاتهام

عندما أنظرُ إلى النصف الأول من عمري، أستحضر أشياء كثيرة كنت أتشاءم منها. من ضمنها الرقم 13، الذي يقترن بالفأل السيء لدى عدد من الثقافات، خاصة في اليابان، حيث يتفاداه الناس ما أمكن، إلى درجة أنك لا تجد "الطابق 13" في بعض المباني!

جاري تحميل البيانات