لا شيء ثابت

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا شيء ثابت

لا شــيء ثــابت.. علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا.

01 نوفمبر 2021 - تابع لعدد نوفمبر 2021

لا شــيء ثــابت.. 
علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا. إذ نبقى سائرين في هذه الحياة وكأننا باقون فيها أبدا، إلى أن تأتي اللحظة التي تتكرر كل يوم وكل حين مع غيرنا لتخبرنا.. أن لا شيء باق ولا شيء ثابت! بقيت هذه العبارة لصيقة بذهني، حتى أثناء قراءتي أكبر تحقيقات العدد وفكرته الرئيسة التي تشير بتفاصيل دقيقة إلى اللقى الأثرية التي تركها أسلافنا لنا ومعها ما يدلنا عليهم؛ مما سيجعلنا نعرف أنفسنا معرفةً أفضل. رغم أنها لُقى ما تزال باقية، فهي زائلة كأصحابها، ولكن قُدِّر لها أن تبقى في ظروف حفظ معينة زمنًا إضافيا، لتحكي قصة من صنعوها.

مـا الـذي سيتـبقى منـا ويـكـون ذا قيـمة فيستحق أن يحتفظ أبناؤنا به؟
لا إجابة ثابتة عن هذا التساؤل، لا سيما وأن ما سيرغب به أبناؤنا أمرٌ غير معلوم؛ على أن البشرية جمعاء ظلت -على مرّ كل عصورها- تُصرّ على أن ذريتها سترغب بإرث تفتخر به. ولذا استمرت البشرية بلا هوادة في ترك ما تعدّه مفخرة لأحفادها.. فكانت النتيجة هي الآثار واللقى والكنوز المخبأة التي تنتظر من يفك أسرها فتحكي عظمة من كانوا في المكان. ولكن هل سيظل إنسان المستقبل مهتما حقا بأسلافه وما صنعوه؟! لهذا التساؤل أيضا إجابات متباينة وكلها ستكون صحيحة. أما علاقة ذلك بالمؤقت والدائم، فهو في الصميم؛ إذ إن كل ما نقوم به وفي اعتقادنا أنه إرث سيحفظه الآخرون، إنما هو إرث مؤقت، قد يبقى منه فقط ذلك الذي سنتركه في عقول من يرثونا لا ما نتركه في أياديهم.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

تراثنا الغذائي

تراثنا الغذائي

مع دخولنا أشهر الصيف، نقدم لكم تحقيقًا يتناول موسم "التبسيل"، حيث يُحوَّل بُسر التمر (وتُنطَق "بِسْر" باللهجات المحلية) إلى تمر ناضج طويل الأمد.

لمساتٌ كريمة

كلمة رئيس التحرير عدد يونيو 2022

لمساتٌ كريمة

أَذكرُ شخصًا قال لي ذات مرة: "لم يسبق لي أن حضنت والدي قَط". قد لا يبدو هذا غريبًا على مسامعكم.. أليس كذلك؟

حكاية الغاب

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2022

حكاية الغاب

لربما يتبادر إلى أذهانكم أن منطقتنا العربية لا تزخر بالغابات، وأن الصحارى هي المَلمح الوحيد الذي يُعبر عن هويتها الجغرافية. والحال أن هذه الرؤية ليست دقيقة..

متحف المستقبل  جمال المبنى والمعنى

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2022

متحف المستقبل: جمال المبنى والمعنى

لربما يرى كثيرون أن وصف "أجمل مبنى في العالم" يعود للعناصر الجمالية لعمارة متحف المستقبل؛ أما أنا فأستحضر ما قيل في افتتاح المتحف.

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2022

هل يفقد الألبُ سلاحَه الأبيض؟

لم يسبق لي أن زُرتُ منطقة الألب؛ إلا أنَّ ما يشدني إليها لا علاقة له بالثلوج أو التزلج، وإنما نوع من الجُبن يدعى "زهرة الألب"، من ضمن مكوّناته زهورٌ صالحة للأكل.

جاري تحميل البيانات