عادةً ما تغص الطرق بحركة المرور حوالي "نفق لينكولن" الذي يربط بين نيويورك ونيوجيرسي. لكن الجائحة أحالتها إلى طرق شبه مهجورة؛ فكان هذا مشهدها في ساعة الذروة ذات أمسية من مطلع أبريل 2020.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية...

01 سبتمبر 2020 - تابع لعدد سبتمبر 2020

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية أمام زوار شباب لدى متحف عالمي مخصَّص لتاريخ الجوائح البشرية. إنّي لأكاد أسمعهم يُعلّقون على صور زمن "كورونا" تلكَ بالقول: "ألا تبدو هذه الصور وكأنها التقطت في المدينة نفسها!".
ذلك تمامًـا مـا أشهده الآن. ولولا تلك الإشارات والكلمات القليلة التي توثق للصور، لما عرفنا أين التُقطت. بالتأكيد أتحدث هنا عن الصور التي لا تظهر فيها معالم الوجوه بمختلف أعراقها، ولا المعالم السياحية المعروفة؛ فقط عيون قلقة وأجساد متباعدة وشوارع خاوية.
في الآونة الأخيرة، دأبَت مجلتكم "ناشيونال جيوغرافيـك العربيـة" عـلى تقـديم صور عن أحوال الناس في فترة الحجر المنزلي؛ منها ما يُظهر عائلات من خلف النوافذ والشرفات، وما يكشف تلصص الجيران على بعضهم بعضًا، وما يوثق لنشاطات الناس في كل ركن من أركان بيوتهم أو في عملهم أو أثناء دراستهم من بعد. وفي كل هـذه الصـور، نكتشف كم أننا قريبون جـدا مــن بعضنا بعضًا. فمَهمَا اختلفت أعراقنا ومواقعنـا الجغرافيـة ومستوياتنـا التعليمـية وأوضاعنا الاقتصادية، فإننا جميعًا نتشارك مشاعرَ الخوف والترقب، ونمارس الطقوس ذاتها وبالوتيرة نفسها تقريبا. إننا جميعًا ننظر إلى شوارعنا الخالية بالإحساس نفسه.. إحساس تشوبه الضبابية والقلق.
كم تبدو صور شوارع نيويورك التي تطل عليكم في هذا العدد، شبيهةً بصور التُقطت لشوارع في دبي وسيؤول وباريس! شوارع صاخبة لم تشهد منذ نشأتها لحظة هدوء، فإذا بها تستكين كَرْهًا وتُسكتنا جميعًا لتُذكّرنا بحقيقة مفادها أننا.. جميعًا متشابهون.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

سكان الأرض الأوائل

سكان الأرض الأوائل

اعتدنا تقديم أعداد خاصة مرتين على الأقل في العام، ودائمًا ما اكتست هذه الأعداد صبغة عالمية، ببُعد محلي (عربي). أما عددكم هذا، الذي يتطرق للسكان المحليين -أو الأصليين- حول العالم، فمختلف بعض الشيء. 

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد يونيو 2024

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

جاري تحميل البيانات