عادةً ما تغص الطرق بحركة المرور حوالي "نفق لينكولن" الذي يربط بين نيويورك ونيوجيرسي. لكن الجائحة أحالتها إلى طرق شبه مهجورة؛ فكان هذا مشهدها في ساعة الذروة ذات أمسية من مطلع أبريل 2020.

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية...

01 سبتمبر 2020 - تابع لعدد سبتمبر 2020

لا أستطيع التعامل مع أي صورة تُلتقَط في زمننا هذا الذي نعاني فيه جائحةَ "كوفيد19-"، إلا بوصفها شاهدًا ينبغي أن يكون "أمينًا" على ما يعيشه نوعنا البشري على هذا الكوكب. يَحْلو لي كثيرًا أن أتخيل مَشهدَ هذه الصور بعد ثلاثة أجيال وهي معروضة بصيغة رقمية أمام زوار شباب لدى متحف عالمي مخصَّص لتاريخ الجوائح البشرية. إنّي لأكاد أسمعهم يُعلّقون على صور زمن "كورونا" تلكَ بالقول: "ألا تبدو هذه الصور وكأنها التقطت في المدينة نفسها!".
ذلك تمامًـا مـا أشهده الآن. ولولا تلك الإشارات والكلمات القليلة التي توثق للصور، لما عرفنا أين التُقطت. بالتأكيد أتحدث هنا عن الصور التي لا تظهر فيها معالم الوجوه بمختلف أعراقها، ولا المعالم السياحية المعروفة؛ فقط عيون قلقة وأجساد متباعدة وشوارع خاوية.
في الآونة الأخيرة، دأبَت مجلتكم "ناشيونال جيوغرافيـك العربيـة" عـلى تقـديم صور عن أحوال الناس في فترة الحجر المنزلي؛ منها ما يُظهر عائلات من خلف النوافذ والشرفات، وما يكشف تلصص الجيران على بعضهم بعضًا، وما يوثق لنشاطات الناس في كل ركن من أركان بيوتهم أو في عملهم أو أثناء دراستهم من بعد. وفي كل هـذه الصـور، نكتشف كم أننا قريبون جـدا مــن بعضنا بعضًا. فمَهمَا اختلفت أعراقنا ومواقعنـا الجغرافيـة ومستوياتنـا التعليمـية وأوضاعنا الاقتصادية، فإننا جميعًا نتشارك مشاعرَ الخوف والترقب، ونمارس الطقوس ذاتها وبالوتيرة نفسها تقريبا. إننا جميعًا ننظر إلى شوارعنا الخالية بالإحساس نفسه.. إحساس تشوبه الضبابية والقلق.
كم تبدو صور شوارع نيويورك التي تطل عليكم في هذا العدد، شبيهةً بصور التُقطت لشوارع في دبي وسيؤول وباريس! شوارع صاخبة لم تشهد منذ نشأتها لحظة هدوء، فإذا بها تستكين كَرْهًا وتُسكتنا جميعًا لتُذكّرنا بحقيقة مفادها أننا.. جميعًا متشابهون.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أسرار كوستو

أسرار كوستو

يقول كوستو: "عندما تتاح الفرصة لشخصٍ أن يعيش حياة غير عادية، فليس له الحق في الاحتفاظ بها لنفسه".

الهواء  منبع الحياة.. والموت

كلمة رئيس التحرير العدد

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

موعدنا المريخ!

كلمة رئيس التحرير العدد

موعدنا المريخ!

أسترجعُ اليوم ذلك بكل امتنان؛ فهذه النوعية من التعليقات تبدو وكأنها ضرورية لتحفيز قدرتنا على الاستمرارية والمضي قُدمًا وتقوية أجهزتنا الدفاعية على نحو استباقي. فلقد أتاحت لي ردودُ الفعل تلك فرصةً للتأمل بواقعية في هذا المشهد "الفضائي"..

جمال فطري

كلمة رئيس التحرير العدد

جمال فطري

قدمت جائحة "كوفيد-19" لي ولغيري درسًا عظيما حول جغرافية إمارة أبوظبي؛ فثمة في مدينة أبوظبي وضواحيها ومدينة العين شرقًا وليوا غربًا، فرصٌ لا تحصى للتمتع بالجمال الفطري.. جمال يدركه عشاق الطبيعة جيدا.

ابتلاء وعزلة.. وأمل

كلمة رئيس التحرير العدد

ابتلاء وعزلة.. وأمل

ذاك الذي مضى.. عامٌ مريرٌ أفزعنا. لكنه أتاح لنا وقفةَ تأمل لإعادة ترتيب أفكارنا، ومنـحنا فرصـة لتثمين مكاسـبنا، وجـعل مـن قيـادتنا نموذجًا رائــدًا في صياغـة مفهـوم جديـد لإدارة المحـن، والتي تحـولت بفضـل الله والتـزام المواطن والمقيم إلى "مِنَح" حقيقية.

جاري تحميل البيانات