كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

عزلـة، وحظـر تجـول، وهلع، وترقب مشوب بالقلق على مستقبل غامض مشوَّش.. هي حالات ومشاعر يتشاركها سكان الأرض اليوم؛ وما زال يعيشها في كل ساعة أولئك الذين ذاقت دولهم ويلات الحرب. صحيح أن عددكم هذا من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" يحكي بالأساس عن شهادات...

01 June 2020 - تابع لعدد يونيو 2020

عزلـة، وحظـر تجـول، وهلع، وترقب مشوب بالقلق على مستقبل غامض مشوَّش.. هي حالات ومشاعر يتشاركها سكان الأرض اليوم؛ وما زال يعيشها في كل ساعة أولئك الذين ذاقت دولهم ويلات الحرب. صحيح أن عددكم هذا من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية" يحكي بالأساس عن شهادات من قلب معارك الحرب العالمية الثانية، إلا أن كل الحروب لها أهوالها المؤلمة جدا والقاسية؛ وما انفكت تتكرر في كل مكان وزمان.. من دون أن يَعتبر بها الإنسان. ويمثل الرسم التوضيحي الأحداثَ المئة الأشد فتكا على مرّ الأعوام الـ2500 الماضية، مبرزًا حجم الدمار الذي خلّفته الحروب والثورات والغزوات وحركات التمرد التي شهدتها البشرية وما تزال.
عانى الإنسان كثيرا -وما يزال- طغيانَ هذه الفئة أو تلك وجنوحَها للسيطرة والاستعلاء على مَن هم دونها، بسبب اختلافات ذات أساس ديني أو عرقي أو غير ذلك. ولذا فإني لا أتصور أن الأرقام المليونية المهولة لضحايا النزاعات المسلحة الواردة في التحقيق الرئيس للعدد، ستتقلص. إننا نعيش زمنا يظهر فيه ذلك الجنوح البشري بأشكال أخرى أكثر تطورا، وإن بدت أقل عنفًا وقسوة؛ فما يشهده العالم الآن من تداعيات العزل المنزلي، ومخاوف انتشار الوباء، وغموض المستقبل.. هو أشد إيلاما.
أَعلمُ تماما أني وكثيرين غيري نعيش أغرب فترات حياتنا بفعل وباء "كوفيد19-". والحال أننا -ومن خلال شهادات آخر الجنود الناجين من الحرب العالمية الثانية- سنكتشف ظروفًا كانت أغرب وأشد مضاضة وقسوة مما عاشته البشرية على مر التاريخ الحديث. ومن خلال مقارنة أوضاعنا اليوم مع أوضاع الذين عانوا تلك الحرب، قد يرى بعضنا أن مخاوفنا ونحن نعيش العزل المنزلي -والتي تسببت لدى كثيرين في مشاكل نفسية وجسدية- ربما واهية ومُبالَغٌ فيها إلى حد كبير.. ولكن هل هي حقًا كذلك؟

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

جاري تحميل البيانات