رسم تخيلي يصوّر عملية نقل أفارقة مستعبَدين، بعد وصولهم على متن آخر سفينة للرقيق إلى مدينة "موبايل" بولاية ألاباما الأميركية عام 1860. الرسم: Thom Tenery المصدر: James Delgado، شركة (Search).

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لم تغب صورة غلاف رواية "الجذور" عن ذهني وأنا أخوض رحلة إنجاز هذا العدد من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية". والحقيقة أن تحقيق "سفينة الرقيق الأخيرة" -الشهيرة باسم "كلوتيلدا"- ليس السبب الوحيد لشحن ذاكرتي بأحداث تلك الرواية التي قرأتها قبل نحو 15 عاما؛...

01 فبراير 2020 - تابع لعدد فبراير 2020

لم تغب صورة غلاف رواية "الجذور" عن ذهني وأنا أخوض رحلة إنجاز هذا العدد من "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية". والحقيقة أن تحقيق "سفينة الرقيق الأخيرة" -الشهيرة باسم "كلوتيلدا"- ليس السبب الوحيد لشحن ذاكرتي بأحداث تلك الرواية التي قرأتها قبل نحو 15 عاما؛ بل إن تحقيقنا الرئيس، "ثورة ناعمة في دنيا الحسن والجمال"، كذلك أدى دورا في استذكاري أحد أكثر المشاهد إثارة للعاطفة فيها.
تحـكي الروايـة عن شـابًّ يافع يدعى "كونتا"، غادر قريته الإفريقية "جوفور" بحثًا عن جذع شجرة ليصنع منه طبلة، فوقع أسيرا للعبودية التي طالته وأحفادَه على مرّ أجيال.. وكذلك كانت مأساة الأسرى على متن "كلوتيلدا"؛ إذ شكلت فصلًا مشينًا وحزينًا من قصة معاناة مريرة وطويلة لأشنع عمل إنساني شهده التاريخ: النخاسة.
تُسـرَد أحـداث الروايـة الملحمية على لسـان "أليكس هيلي"، أحد هؤلاء الأحفاد، بعـد مـرور قرنين من الزمن على الخروج المشؤوم لجـده "كونتا" من القرية عام 1776. وفي نهاية الرواية، يزور الحفيدُ أليكس تلك القرية، التي بقيت على حالتها الأصلية منذ ذلك الزمن البعيد، ببيوتها الطينية الدائرية وأسقفها المنحدرة المغطاة بالحطب، وسكانها ذوي الهيئات البدائية.
وما أثارني فعلا هو ذلك الربط الذي نشأ في ذهني بين طريقة تعامل أهل القرية مع أليكس أثناء الزيارة، وتلك الجزئية المتعلقة بمعايير قبول الآخرين، الواردة في تحقيقنا الرئيس عن الجَمال. فقد تَحلَّق أهالي القرية السبعون حوله عندما علموا أنه حفيد ابن جلدتهم المستعبَد قديمًا، وأخذوا يدورون حوله بعكس عقارب الساعة؛ ثم طفقت امرأة منهم تدفع بطفلها بشدة إليه لكي يحمله، ثم عادت وأخذته؛ وكررت نساء أخريات هذا الفعل. كان ذلك أحد أقدم الطقوس الإفريقية التي يعلنُ من خلالها المتحلقون للشخصَ في مركز التجمع، أنه من لحمهم ودمهم.
لكن بشرته بنية اللون كانت محل "استغراب" لديهم؛ تماما كما استغرب هو بشرتهم السوداء الفاحمة.
فكرتُ في أهل تلك القرية ومسألة الاستغراب المتبادل بينهم وبين أليكس، فتبادرت إلى ذهني عدة تساؤلات: هل وجدوا فيه جمالا من نوعٍ ما، أم رأوا في هذا الاختلاف قبحا؟ وكيف كان شعور أليكس تجاه لونهم الفاحم؟ وما درجةُ "بدائيةِ" ذائقتنا: هل هي فطرية فعلًا أم أنها تُكتَسَب بفعل التأثير والتأثر؟ وإلى متى ستظل البشرية محكومةً بسطوة الذائقة الغربية "المعيارية" التي سيطرت مبكرا على الإعلام ومنصاته، حتى نشأت عنها نزعات عنصرية تصنيفية للبشر؟
يقول مؤلف رواية "الجذور": "العنصرية ليست شيئا فطريا في مجتمعنا؛ فالأطفال يتعلمون سوء معاملة من يختلفون عنهم بالصفات البدنية".. وأزيد على ذلك.. بأن البشر ينقلونها إلى ذرّيتهم عبر مورِّثاتهم جيلًا بعد جيل.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

عامٌ.. لا كالأعوام

عامٌ.. لا كالأعوام

أرى أن عام 2021 لم ولن يكون عامًا كأي عام عادي تُدوَّن أحداثُه عـلى صفحـات تاريـخ دولة الإمارات العربية المتحدة. فقـد شهد -وما يزال- من الأحداث الكبرى ما يستحق الوقوف عنده وقفـة تأمـل وتدبّـر.. وفخـر واعتـزاز.

لا شيء ثابت

كلمة رئيس التحرير العدد

لا شيء ثابت

لا شــيء ثــابت.. علقَت تلك العبارة في ذهني بعد أن قرأتها في أحد تحقيقات عددكم هذا من مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية؛ والحقيقة أنها تمثل سُنة ثابتة من سنن الكون التي نعلمها جيدا ولكننا لا ندرك كُنهَها تمامًا.

ذهول.. ودهشة!

كلمة رئيس التحرير العدد

ذهول.. ودهشة!

بكل هذا القدر من "التطرف" في النبوغ والعطاء نعيش قصص ناشيونال جيوغرافيك التي تنهل من هذا المزيج الذي ما انفك يبهرني في كل شهر

الرقص على جراح الآخرين

كلمة رئيس التحرير العدد

الرقص على جراح الآخرين

إننا إزاء إصرار بشري مستمر على الاستزادة من كل شيء، المال والنفوذ والمتعة والإثارة.. حتى إنها باتت تتحول إلى حاجات أساسية..

للناس في موتاهم.. شؤون!

كلمة رئيس التحرير العدد

للناس في موتاهم.. شؤون!

"استغـــل" فريــــق تحـريــــر مجلـــة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" غيابي لأسباب قاهرة عن هذا العدد، لينشر تحقيقًا ظللتُ "أُكافح" من أجل تأجيل نَشرِه منذ خمسة أعوام أو أكثر. وقد اختار له الفريقُ هذا العنوان: "في بيتنا.. موتى".

جاري تحميل البيانات