تصدرت مدينة أبوظبي قائمة "أكثر المدن أمنا وأمانا" على مستوى العالم، في آخر تصنيف صادر عن موقع "نومبيو" لعام 2018. الصورة: خالد الحمادي

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

اتسمت مدينة أبوظبي خلال العقود الماضية، ومنذ بدأت النهضة العمرانية بفضل الطفرة الاقتصادية، بجمالية عمرانية راعت إلى درجة عالية المحددات البيئية والاجتماعية والثقافية للمكان. فقد أولى الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اهتماما بالغا...

01 ابريل 2019 - تابع لعدد أبريل 2019

اتسمت مدينة أبوظبي خلال العقود الماضية، ومنذ بدأت النهضة العمرانية بفضل الطفرة الاقتصادية، بجمالية عمرانية راعت إلى درجة عالية المحددات البيئية والاجتماعية والثقافية للمكان. فقد أولى الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اهتماما بالغا بالمشروع الحضري لإمارة أبوظبي، إذ كان رحمه الله يحلم بمدينة فُضلى، واضعا نصب عينيه تلك المحددات؛ وهو نهج يسير عليه القائمون على التنمية العمرانية في أبوظبي حتى اليوم؛ لاسيما في ظل التغييرات السريعة التي شهدتها الإمارة وتحديدا خلال العشرين عاما الماضية. وليس أدل على ذلك من بناء المدن المتكاملة خارج حدود جزيرة أبوظبي، بالإضافة إلى "مشروع منطقة العاصمة"، مع مراعاة الموارد والمحددات الحالية والمستقبلية المتوقعة، سواء أكانت بشرية أم بيئية.
نعلم تماما -نحن أبناء جيل السبعينيات من سكان إمارة أبوظبي- مقدار التغيير الذي حدث في المشهد الحضري في كل أرجاء الإمارة؛ وهو ما يمكن التأكد منه عبر عودة سريعة إلى الصور والفيديوهات الأرشيفية التي تجعلنا نستحضر بسهولة ذلك التغيير الكبير الذي ظلت تشهده الإمارة على مستوى التخطيط والتنفيذ من عقد إلى آخر. ذلك أنه ومنذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورغم التحول المتسارع، كان لكل مرحلة سمات عمرانية جلية، أكدت أن ما يحدث هو ضمن مخطط شامل مرن ومدروس بدقة لتسهيل الانتقال إلى مراحل لاحقة بكل انسيابية، من دون إغفال المعايير التي ظلت ثابتة رغم المستجدات؛ وأهمها على الإطلاق ترك إرث حضري يمكِّن الأجيال المقبلة من العيش في بيئة مستدامة مناسبة للجميع، مهما اختلف تنوعهم الديموغرافي، بشكل يضمن سعادة الإنسان.. والمكان.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

جاري تحميل البيانات