سردينيا، إيطاليا: تساعد “فرانكا بيراس” (إلى اليمين) جارتَيها “أنجيلا لوي” و”ماريسا ستوكينو” وابنة بيراس، “ميشيلا ديمورو”، وحفيدتها “نينا”، بإعداد “كولورغيونس”، وهي طبق تقليدي من منطقة “أولياسترا”. لإعداد هذه الأكلة، تُجعل عجينة المعكرونة في شكل جيوب...

سردينيا، إيطاليا: تساعد “فرانكا بيراس” (إلى اليمين) جارتَيها “أنجيلا لوي” و”ماريسا ستوكينو” وابنة بيراس، “ميشيلا ديمورو”، وحفيدتها “نينا”، بإعداد “كولورغيونس”، وهي طبق تقليدي من منطقة “أولياسترا”. لإعداد هذه الأكلة، تُجعل عجينة المعكرونة في شكل جيوب وتحشى بالبطاطس وجبن “بيكورينو” والنعناع.

 نيكويا، كوستاريكا: تقدم “بولينا فيليغاس” وجبة إفطار شهية تقليدية في منطقة نيكويا لوالدها “باتشيتو” البالغ من العمر 102 عام وابن أخيها “سيكستو”. تشمل الوجبة القهوة والبيض والأرز والفاصوليا، والتورتيلات المطبوخة على موقد حطب تقليدي يُعرف باسم “فوغون”.

مَرَّ أكثر من 14 عامًا مُذْ كتب "دان بيتنر" على صفحات مجلة ناشيونال جيوغرافيك العالمية أول تحقيق له عن أطول الناس عمْرًا في العالم. وما زال حتى اليوم يكتشف أسرار أولئك المعمّرين في أماكن يسميها "المناطق الزرقاء"؛ وقد عاد مؤخرا إلى أربعة منها لمعرفة...

لوما ليندا، كاليفورنيا: تلتقط “كريستال جين” وابنها “أوستن” (3 أعوام) البنجر في حديقتهم، لإعداد وجبة العشاء، وهي وجبة تصنعها الأم مما هو ناضج في الحديقة. تنتمي عائلة جين، على غرار سكان كُثر في جنوب كاليفورنيا، إلى الطائفة “السبتية” التي تتّبع نظاما...

لوما ليندا، كاليفورنيا: تلتقط “كريستال جين” وابنها “أوستن” (3 أعوام) البنجر في حديقتهم، لإعداد وجبة العشاء، وهي وجبة تصنعها الأم مما هو ناضج في الحديقة. تنتمي عائلة جين، على غرار سكان كُثر في جنوب كاليفورنيا، إلى الطائفة “السبتية” التي تتّبع نظاما غذائيا نباتيا مستوحى من الكتاب المقدس.

غــذاءٌ لـعـمْـر مَـديــد

مَرَّ أكثر من 14 عامًا مُذْ كتب "دان بيتنر" على صفحات مجلة ناشيونال جيوغرافيك العالمية أول تحقيق له عن أطول الناس عمْرًا في العالم. وما زال حتى اليوم يكتشف أسرار أولئك المعمّرين في أماكن يسميها "المناطق الزرقاء"؛ وقد عاد مؤخرا إلى أربعة منها لمعرفة...

قلم دان بيتنر

1 يناير 2020 - تابع لعدد يناير 2020

مَرَّ أكثر من 14 عامًا مُذْ كتب "دان بيتنر" على صفحات مجلة ناشيونال جيوغرافيك العالمية أول تحقيق له عن أطول الناس عمْرًا في العالم. وما زال حتى اليوم يكتشف أسرار أولئك المعمّرين في أماكن يسميها "المناطق الزرقاء"؛ وقد عاد مؤخرا إلى أربعة منها لمعرفة مزيد من الأطعمة التي تُسهم في ظاهرة إطالة العمر المدهشة هاته؛ حيث جَمع وصفات غذائية أثبتت جدارتَها عبر الزمن، وبحث في السبب الذي يجعل من بعض الأطعمة عواملَ مساعدة على عيش حياة مديدة.

سرديـنـيا، إيطاليا

راحت "أسونتا بودا" -ذات الـ 99عامًا- تحرك بقوة محتوياتَ وعاء خزفي وافتر ثغرها عن ابتسامة كشفت عن أسنانها. ثم قالت ملَوحةً بيدها في اتجاه الوعاء قائلة: "إنها شُربة المينيستروني".
عندها شرعتُ في إمعان النظر إلى ذلك المزيج من الفاصوليا والجزر والبصل والثوم والطماطم والشمر والكرنب الساقي وأعشاب الطهي، كلٌ يجري تحت بقع ذهبية من زيت الزيتون. خلف المرأة، تسلل ضوء المساء من خلال نافذة فألقى بسناه على مائدة انتشرت فوقها مكوناتٌ من القرون الوسطى: أرغفة خبز العجين المخمر، وخضراوات محلية، وقنينة من النبيذ الأحمر.
"اِجلس"، تأمرني المرأة بإصرار ينِمُّ عن كرمٍ حاتمي اشتهرت به المنطقة، رغم نبرتها الحادة. انضممت إلى عائلاتها برفقة "جياني بيس"، عالِم أوبئةٍ يَعكف على دراسة هذه المنطقة.
ثمة تناقض صارخ بين بلوزة بودا التقليدية المطرزة وقلادتها العتيقة المزركشة وسترتها السوداء، وحركاتها الرشيقة: فبيدها الثابتة ثباتَ امرأةٍ شابة، صبتّ النبيذ في أقداح متينة وسكبت الشُربة في الأطباق بالمغرفة.
ثم قالت لي: "الآن كُل".
كنا يومئذ في سردينيا وتحديدًا على المنحدرات الشرقية لجبال "جينارجينتو" في "أرزانا"، وهي قرية في منطقة يوجد بها أعلى تجمع في العالم للذكور المعمرين. ففي الأعوام التي تلت الحرب العالمية الثانية، بلغ 38 شخصا في هذه القرية -أي بمعدل شخص واحد من بين كل 100 من أقرانه- قرنًا كاملًا من العمر.
اكتشف بيس هذه الظاهرة في أواخر تسعينيات القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين، أجرى الرجل مقابلات دقيقة مع أكثر من 300 شخص من الذين بلغوا مئة عام من العمر، مستخدمًا في ذلك استبانات موسَّعة. وهو يعتقد أن الشوارع شديدة الانحدار، والارتباط الوثيق بالعائلة، وإجلال كبار السن، والثقافة الأمومية التي تتحمل فيها النساء معظم ضغوط العائلة، والنظام الغذائي البسيط؛ كلها عوامل تفسر جانبًا كبيرًا من ظاهرة العمر المديد هذه. يقول بيس إنه وجد أن أزواج المعمرين يعيشون فترة أطول مقارنة بأشقاء المعمرين وشقيقاتهم؛ مما يشير إلى أن النظام الغذائي ونمط الحياة قد يصنعان فرقًا أكبر من المورّثات.
يفضل بيس ارتداء نظارات ذات إطار أزرق وقد أطلق لحية ذقن اكتست بلون فضي. احتسى ملعقة من الشُربة ثم قال: "دليسيوزو!" (لذيذ) وهو ينظر بإعجاب إلى بودا التي أغلقت عينيها وهزت كتفيها.
تحتوي المينيستروني على الأحماض الأمينية الأساسية وطائفة واسعة من الفيتامينات ومجموعة من الألياف. وقد وجد بيس أن المعمرين ل











إنسان نياندرتال كان يطلي الصخور قبل 60 ألف سنة

إنسان نياندرتال كان يطلي الصخور قبل 60 ألف سنة

من الصعب تشبيه هذا العمل بالرسومات التي أنجزها الإنسان المعاصر.

تاريخ علم المناخ عبر  150 عامًا

استكشاف

تاريخ علم المناخ عبر 150 عامًا

يتزامن البحث مع تاريخ 1850 المستخدم حاليا كمرجع لحساب تبدل درجات الحرارة مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية.

كيف تحمي أسماك القرش البيئة في المحيطات؟

وحيش سلوك

كيف تحمي أسماك القرش البيئة في المحيطات؟

تلعب الكائنات المفترسة دورًا حيويًا في استقرار الأنظمة البيئية في ظل التغير المناخي.