سنّوريات تتنفس الصعداء

الكاتبة "شارون غايناب" تلتقط صورة "سيلفي" مع المصور "ستيف وينتر" وهو يصوّب عدسته على قمة "إليفنت روك" أثناء أحدث عمل ميداني في سريلانكا. ويعملان معًا ضمن فريق للتوثيق للتحديات التي تواجه السنوريات الكبرى وحيوانات أخرى.

سنّوريات تتنفس الصعداء

يَنعم "كلاي" و"دانييل" و"إنزو" -ببور يافعة تم إنقاذها- بقسط من الراحة بعد أداء نشاطات شاقة لدى "محمية الحيوانات البرية" في كولورادو.

سنّوريات تتنفس الصعداء

مَهمة محفوفة بالمصاعب في خبايا صناعة الببور الأسيرة في أميركا تُفضي إلى بصيص من الأمل.

قلم: ستيف وينتر و شارون غايناب

1 ديسمبر 2023 - تابع لعدد ديسمبر 2023

حملَنا تحقيقنا، الذي استغرق عامين عن الببور (جمع بَبْر) الحبيسة بأميركا إلى 32 ولاية أميركية، مع ما تخلل ذلك من تجارب مزعجة. لكن مع اقتراب انتهاء المَهمة المسندة إلينا من ناشيونال جيوغرافيك، كنت لا أزال بحاجة إلى صورة قوية ومفعمة بالأمل. عندما بدأنا تحقيقاتنا الصحافية في عام 2017 -"شارون" في التحرير؛ وأنا في التصوير الفوتوغرافي؛ وابننا "نيك روجيا" في التصوير بالفيديو- كان من المرجح أن عدد الببور الحبيسة في أقفاص بالولايات المتحدة أكبر من عددها الذي بقي في البرية. إذ تراوحت التقديرات ما بين 5000 و10000 ببر، ولكن مع تراخي الرقابة الحكومية، لم يكن أي أحد يعرف عددها على وجه اليقين. فلم يكن هناك قانون اتحادي ينظم ملكية السنوريات الكبرى. كانت حدائق الحيوان الموجودة على جنبات الطرق، والتي سمحت للسائحين باحتضان صغار هذه السنوريات والتقاط صور شخصية معها، هي المسبب الرئيس لِما صار يسمى بأزمة الببر الأميركية. فغالبًا ما كان الاتجار الممنوع بالأحياء البرية هو مآل هذه السنوريات الحبيسة. وللحفاظ على إمدادات ثابتة من صغارها، كانت الإناث تُجبَر على الولادات المتتالية. فباتت الصغار التي تُنتزع من أمهاتها عند الولادة تُطعم بصورة سيئة ويتاجِر بها المئاتُ من الأشخاص. وعندما كانت تُكمل زُهاء 12 أسبوعًا من عمرها فتصير أكبر وأخطر من أن تُتخَذ حيوانات أنيسة، كانت توجَّه للإنسال، أو للعرض، أو تختفي من الوجود. وقد ادّعى كثير من تلك الأماكن أنه ملاذ آمن لها. والحال أن واحدًا منها على الأقل كان يحصّل على مليون دولار أو أكثر من الإيرادات السنوية. وخلال تنقلاتنا المتكررة داخل أرجاء الولايات المتحدة، أجرينا مقابلات مع مئات الأشخاص لإنجاز هذا الموضوع، بمن في ذلك المُلاك والعمال والعملاء في كل من حدائق الحيوان الموجودة على جنبات الطرق والمحميات الحقيقية، بالإضافة إلى علماء الأحياء البرية، وحُماة البيئة، والمدعين العامين، ووكلاء "الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية". وكنا نخفي هويتنا في بعض الأحيان، ونكشف عنها في أحيان أخرى. ولقد وثَّقنا بالصور الفوتوغرافية وبالفيديو لمقاطع تتضمن ملاطفة صغار الببر في حدائق حيوان متهالكة، وفي رحلة سفاري فاخرة، وفي معرض بإحدى مقاطعات إلينوي، ولدى غرفة معيشة بأحد البيوت في أوكلاهوما. ورأينا ببورًا مريضة وضامرة -بعضها مصاب بندوب أو حوَل أو إعاقة- تعيش في أحياء قذرة. واكتشفنا نشاطات غير مشروعة، بما في ذلك إساءة معاملة الحيوانات، وجمع التبرعات لتحقيق مكاسب شخصية، والاتجار بالأحياء البرية؛ وهذا الأخير يحفز الصيد الجائر لآخر الببور البرية. تواصلت شارون مع "جو إكزوتيك"، سيء الصيت والمعروف باسم "تايغر كينغ" ويقضي الآن حكمًا بالسجن 21 عامًا لارتكابه جريمة القتل المأجور وتزوير سجلات جنائية، فضلًا عن قتل ببور والاتجار بها في "حديقة غريتر واينوود للحيوانات النادرة" المملوكة له سابقًا في أوكلاهوما. أما أنا فأمضيتُ تسعة أيام في تصوير "باغافان أنتل" المعروف بِـ"دوك أنت

استكشاف

هدية ... في الوقت المناسب

هدية ... في الوقت المناسب

تَملَّكَ أحد المصورين اليأسُ بعد أن تلقى أنباء مفجعة خلال أدائه إحدى المَهمات الصعبة. ثم اتخذ البابا "فرنسيس" منعطفًا منحَه باب أمل لتدارك ما فات.

سنّوريات تتنفس الصعداء

استكشاف ما وراء الصورة

سنّوريات تتنفس الصعداء

مَهمة محفوفة بالمصاعب في خبايا صناعة الببور الأسيرة في أميركا تُفضي إلى بصيص من الأمل.

تشارلستون.. بصيغة أخرى

استكشاف ما وراء الصورة

تشارلستون.. بصيغة أخرى

مع افتتاح المتحف الذي طال انتظاره على رصيف ميناء تاريخي، تعيد هذه المدينة الواقعة جنوب الولايات المتحدة الوصل بساحلها.. وتعيد حساباتها مع ماضيها المأساوي.