سفر حول العالم بحثًا عن الماضي

يجلس "ألبرت لين" على حافة منحدر أثناء البحث عن آثار شعب "محاربي الغيوم" في البيرو.

سفر حول العالم بحثًا عن الماضي

ألبرت لين طينة نادرة من المهندسين. فهو يتسلق المنحدرات ويصارع الأنهار ويهبط إلى الكهوف.

قلم: دانيال ستون

1 ديسمبر 2023 - تابع لعدد ديسمبر 2023

ألبرت لين طينة نادرة من المهندسين. فهو يتسلق المنحدرات ويصارع الأنهار ويهبط إلى الكهوف. ويسعى هذا المستكشف لدى ناشيونال جيوغرافيك إلى الكشف عن البقايا المخفية للحضارات السابقة في سلسلته التلفزيونية الجديدة، "الكشف عن المدن المفقودة مع ألبرت لين". لا يكتفي لين باستخدام البيانات والدرونات وبرمجيات النمذجة والتصوير الجوي لتحديد مواقع الآثار، بل يجوب أيضًا الغابات والصحاري والأدغال بطرف صناعي من التيتانيوم بدلًا من ساقه اليمنى التي بُترت جرّاء حادث سيارة.
تأخذه رحلاته تلك إلى جبال البيرو لملاقاة شعب "محاربي الغيوم" الذي تَعَرض لغزو "الإنكا"، وإلى عُمان لاستكشاف حضارة "مجان" التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي. ويزور أيضًا الأهرامات القديمة في السودان ومستوطنة سابقة لأفراد القبائل الإسكتلندية الذين قاتل أسلافهم الجيش الروماني. "لا يزال هناك الكثير الذي يمكن تعلمه بشأن هويتنا وأصولنا"، يقول لين. وتعجّ سلسلته بتقلبات مثيرة غالبًا ما تنشأ عن أحداث طبيعية غير متوقعة، كحادث تجديف؛ وكذا بالتشويق المُفزع، كقضاء ليلة تخييم إلى جانب أحد أكثر العقارب فتكًا في العالم. وبينما كان لين يُنقّب في إسرائيل عن الآثار التي خلّفها الكنعانيون المذكورون في الكتاب المقدس، حطمت صخرة متساقطة ساقه الصناعية. ولحسن الحظ، كانت لديه ساق احتياطية.

استكشاف

حافظات  أميـنات

حافظات أميـنات

عندما أُعدمت "آن بولين" في عام 1536، ظل كتابها النفيس المسمّى "كتاب الساعات" مفقودًا على مرّ قرون. واليوم صرنا نعرف من ساعد في صونه.

لعب الكبار.. ضــرورة

استكشاف فكرة نيرة

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

استكشاف فتوحات علمية

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.