أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

نجح أطباء "مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي.

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

28 نوفمبر 2022

نجح الأطباء في "مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي، ما يلقي الضوء على مكانة أبوظبي بوصفها مركزًا لعلوم الحياة والتميز في مجال الرعاية الصحية.  ويُبرز هذا الإنجاز المهم في مجال زراعة الخلايا الجذعية، الذي تحقق في إطار "برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم"، تقدمًا كبيرًا في مجال العلاج الخلوي وقدرات الطب التجديدي لعلاج مجموعة من الأمراض من بينها، أمراض السرطان والأمراض المناعية.

وقد أجرى أطباء المركز أول زراعة للخلايا الجذعية على مريضة تعاني من التصلب اللويحي في وقت سابق من الشهر الحالي، وأظهرت المريضة منذ ذلك الوقت تحسنًا ملموسًا في حالتها العامة. ويهدف العلاج -الذي تم تطبيقه من قبل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية- إلى إعادة ضبط النظام المناعي لدى المريض ويمكن الاستفادة منه لعلاج حالات انتكاس التصلب اللويحي. ويأتي نجاح الزراعة بعد العمل الرائد الذي قام بها المركز لدعم مرضى "كوفيد-19" خلال فترة الجائحة، والتي أثنى عليه "تيدروس أدهانوم غيبريسوس"، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إذ أشاد بالعلاجات المتطورة التي يوفرها المركز لهؤلاء المرضى، والتي تتضمن علاج "UAECell19" الذي طرحه المركز في عام 2020، واستُخدم لعلاج الآلاف من مرضى "كوفيد-19" وتحسين سعة الرئة.

تأسس برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام التابع لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية في عام 2020 بوصفه برنامجًا شاملًا يوفر علاجات زراعة الخلايا الجذعية من مكونات الدم للبالغين والأطفال وعلاجات خلوية متطورة، مثل نقل الخلايا للتبني المعروف بالـ "T-CAR"، وقد قدم فريق البرنامج، بالتعاون مع فريق طب الأعصاب في المركز، العلاج لمريضة التصلب المتعدد تحت إشراف الدكتورة "فاطمة الكعبي"، مديرة البرنامج.  وفي تعليقها على هذا الإنجاز، تقول الكعبي: "يلتزم مركز أبوظبي للخلايا الجذعية بأن يحقق برنامج زراعة نخام العظام أعلى معايير الجودة ورضا المرضى عبر جميع المراحل، بما في ذلك مراحل العلاج والرعاية اللاحقة والمتابعة. نجحنا بواسطة هذا العلاج الجديد بتعزيز قدراتنا التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للجميع". ومن جانبه، قال الدكتور "يندري فينتورا"، الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية: "نحن فخورون للغاية بهذا الإنجاز الذي حققناه وبفضله بات مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أول مركز في المنطقة يجري زراعة نخاع العظام لدى مريض يعاني من التصلب اللويحي. نعتز بتقديم مثل هذا العلاج في أبوظبي لإنقاذ حياة الكثير من المرضى، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وإدارة [بيورهيلث]".

وتُعد زراعة الخلايا الجذعية التي أجريت في مركز أبوظبي للخدمات الطبية "الرعاية المعيارية" وليست مجرد "خيار سريري"، وذلك بحسب إرشادات "المجموعة الأوروبية لزراعة الدم والنخاع" و"الجمعية الأمريكية لزراعة الدم والنخاع" الصادرة في عام 2019، التي استعرضت الأدلة السريرية لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى مرضى التصلب اللويحي. وهو علاج معترف به وفعّال لمرض التصلب المتعدد المتكرر الانتكاس عالي النشاط.

بحجم حبة البازلاء.. منطقة في دماغك تحدد مقدار طعامك!

قارنت دراسة حجم منطقة ما تحت المهاد لدى أشخاص من مختلف الأوزان ووجدت أنها "تزداد بشكل ملحوظ" في المشاركين الذين يعانون من السمنة.

فيتامين "د" يحد من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة

علوم صحة

فيتامين "د" يحد من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة

قال باحثون إن دراستهم تشير إلى أن مكملات فيتامين [د] قد تقلل من حدوث الأمراض القلبية الوعائية الرئيسة، وخاصة احتشاء عضلة القلب، وانسداد الأوعية التاجية.

فيروس أصاب أسلافنا بالسرطان.. والآن يحمينا!

علوم صحة

فيروس أصاب أسلافنا بالسرطان.. والآن يحمينا!

لم تعد هذه التعليمات الجينية القديمة قادرة على إحياء فيروسات كاملة، ولكنها يمكن أن تخلق أجزاء من الفيروسات تكفي لجهاز المناعة لاكتشاف التهديد الفيروسي