صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري

تكشف الصورة الفائزة لهذا العام عن عالم تشريحي صغير في يد جنين "برص النهار المدغشقري العملاق"، وهي صورة مكبرة 63 مرة. الصورة: Grigorii Timin و Michel Milinkovitch

صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري

شبكة قنوات الحليب في أنسجة الثدي البشري. فازت هذه الصورة بالمركز الثاني وهي مكبرة 40 مرة. الصورة: Caleb Dawson

صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري

الفائزون في مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية يوثقون عجائب العالم الطبيعي التي تخفى عن عيوننا المجردة.

7 نوفمبر 2022

على مرّ التاريخ، كان صعبًا على البشر فهم الواقع الذي لا تدركه حواسنا، على سبيا المثال، العوالم الحسية التي تشهدها الحيوانات، والكون الفسيح، والعوالم المجهرية بالغة الصغر التي لم يكن بإمكاننا مشاهدتها بالعين المجردة.

ومن حسن الحظ أن البشر أتقنوا فن التكبير والتقاط الصور. وفي كل عام، تستعرض مسابقة "عالم صغير من نيكون للصور المجهرية" العالمية بصور تنقلنا إلى عالم يخفى عن العيون. وقد دققت لجنة التحكيم في نحو 1300 صورة لهذا العام لاختيار نخبة تتربع في الصدارة. فقد فازت في المسابقة لقطة للمصور الفوتوغرافي "غريغوري تيمين" و"مايكل ميلينكوفيتش"، من "جامعة جنيف"، والتي تعرض يد جنين "برص النهار المدغشقري العملاق". شُكلت الصورة الكاملة باستخدام المجهر وتركيب الصور، لتثمر عن مشهد ضوئي يكشف مدى تعقيد يد هذا البرص، ويلقي الضوء على الأعصاب والأوتار والأربطة والعظام وخلايا الدم التي تعمل بشكل تآزري لمساعدة هذه المخلوقات على تسلق الجدران بسهولة.

وتستعرض الصور الأخرى شبكة من قنوات الحليب البشري ، ونفثات من الدخان، والجسم المثمر لعفن الوحل. ويمكن مشاهدة كافة الصور الفائزة على موقع نيكون.. نترككم هنا مع مجموعة من هذه الصور المذهلة.

• صور مذهلة تكشف عجائب العالم المجهري