رائدات الفلك

ركزت "ليندساي سميث زرول"، بصفتها أمينة "مرصد هارفارد"، على النتائج المهمة لـ "النساء الحواسيب" في "جامعة هارفارد". فكم عدد هؤلاء النساء؟ حددت زرول نحو 200 بالاسم، و160 أخريات بالأحرف الأولى.

رائدات الفلك

ركزت أمينة "مرصد هارفارد" على النتائج المهمة لـ "النساء الحواسيب" في "جامعة هارفارد". فكم عدد هؤلاء النساء؟

قلم: ليز كريوسي

1 أغسطس 2022 - تابع لعدد أغسطس 2022

تحافظ الرقمنة على البيانات الفلكية المدونة على الألواح الزجاجية لدى "مرصد هارفارد". لكن الحفاظ على أهميتها الثقافية وتكريم النساء اللواتي فككن رموزها هو جهد آخر قائم بذاته.
وركزت "ليندساي سميث زرول"، بصفتها أمينة المرصد، على النتائج المهمة لـ "النساء الحواسيب" في "جامعة هارفارد". فكم عدد هؤلاء النساء؟ حددت زرول نحو 200 بالاسم، و160 أخريات بالأحرف الأولى. وعلى الرغم من أنها جاءت إلى "جامعة هارفارد" بعد بدء الرقمنة، فقد ساعدت في ضمان الحفاظ على بضع مئات من اللوحات من دون المساس بعلاماتها. وسَمَّت هذه المجموعة باسم "ويليامينا فليمينغ"، إحدى رائدات علم الفلك لدى "جامعة هارفارد"؛ وتسجل لوحات هذه المجموعة اكتشافات عالمات أخريات، من بينهن:
هنريتا سوان ليفيت، (يسار الصورة) التي أدركت، عند رصدها أكثر من 2000 نجم بضوئه النابض، أن سرعة تغير تلك النجوم تمكن من قياس سطوعها وبُعدها عن الأرض.
آني جامب كانون، التي استخدمت الاختلافات في درجات الحرارة بين النجوم لإحداث تغيير جذري في نظام التصنيف الذي لا يزال علماء الفلك يستخدمونه.
لقد عمل جلّ هؤلاء النساء في الخفاء، غير أنهن -كما تقول زرول التي لم تعد تعمل في المرصد- "كن رائدات. فالفيزياء الفلكية لم تكن لتكون كما هي اليوم من دون العمل الذي كانت تؤديه هؤلاء النسوة". -ليز كريوسي

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

استكشاف فكرة نيرة

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

يمزج "بريان ماي" -أحد مؤسِّسي فرقة "كوين" ومستشار وكالة "ناسا"- بين الفيزياء الفلكية وموسيقى الروك لخلق تناغم كوني.

جاذبية العزلة والمنعزلين

استكشاف فكرة نيرة

جاذبية العزلة والمنعزلين

يعيش سكان جزيرة سينتينل الشمالية على الصيد وجمع الثمار.. وصد الغرباء. ورغم ذلك، فإن العالم يرفض أن يتركهم وشأنهم.